مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس الأمن يُناشد «الدعم السريع» إنهاء حصار مدينة الفاشر السودانية

نشر
مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

ناشد «مجلس الأمن الدولي»، إنهاء حصار مدينة الفاشر السودانية من جانب «قوات الدعم السريع» ووضع حد للمعارك حول هذه المدينة الكبيرة في إقليم دارفور حيث يحتجز هناك مئات آلاف المدنيين، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الجمعة.

إنهاء حصار الفاشر ودعوات إلى الوقف الفوري للمعارك

والقرار الذي أعدته المملكة المتحدة وحظي بتأييد 14 عضوا في المجلس مع امتناع روسيا عن التصويت، «يطالب بأن تنهي قوات الدعم السريع حصار الفاشر ويدعو إلى الوقف الفوري للمعارك ونزع فتيل التصعيد داخل الفاشر وحولها».

ويدعو القرار أيضا إلى انسحاب جميع المقاتلين الذين يهددون أمن المدنيين، مع دعوة جميع الأطراف إلى السماح بخروج المدنيين الراغبين في مغادرة الفاشر.

كما يطلب النص من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تقديم "توصيات" لتعزيز حماية المدنيين في السودان.

وقالت السفيرة البريطانية في الأمم المتحدة باربرا وودورد إن "تبني هذا القرار يوجه رسالة واضحة"، لافتة إلى أن غايته "المساعدة في ضمان وقف موضعي لإطلاق النار حول الفاشر وتأمين ظروف أوسع دعما لنزع فتيل التصعيد في البلاد وإنقاذ أرواح".

مدينة الفاشر 

والفاشر هي العاصمة الوحيدة لولايات دارفور الخمس التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وقد ظلت بمنأى نسبيا عن القتال منذ فترة طويلة.

وكانت المدينة التي تستضيف العديد من اللاجئين بمثابة مركز إنساني للإقليم الشاسع في غرب السودان المهدد بالمجاعة، لكن في 10 مايو اندلع قتال عنيف ما أثار مخاوف من حدوث تحول جديد "مثير للقلق" في النزاع بحسب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ومنذ أبريل 2023 يشهد السودان حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق في رئاسة مجلس السيادة محمد حمدان دقلو.

الأمم المتحدة تدرج الجيش السوداني والدعم السريع في القائمة السوداء

أعلنت «الأمم المتحدة»، إدراج الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المُتحاربين في «السودان» في قائمتها السوداء المتعلقة بانتهاك حقوق الأطفال في النزاعات والحروب، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الأربعاء.

الانتهاكات الخطرة ضد الأطفال في السودان

وذكرت «فرانس برس»، أن التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أظهر «زيادة صاعقة بنسبة 480 بالمئة في عدد الانتهاكات الخطرة ضد الأطفال في هذا البلد بين العامين 2022 و2023».

البرهان يُؤكد: «لا تفاوض مع مَن ارتكب الفظائع في حق الشعب السوداني»

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني «عبد الفتاح البرهان»، أن القوات المسلحة مُستمرة في معركتها ضد هذه المليشيا المتمردة، وأنه «لا تفاوض مع من ارتكب فظائع ضد الشعب السوداني»، حسبما أفادت وسائل إعلام سودانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.