مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية العراقي يدعو الممثل السامي للاتحاد الأوروبي لزيارة بغداد

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي

دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الجمعة، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل إلى زيارة العراق.

وذكر بيان للخارجية، أن "الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية السيد جوزيب بوريل، أكد في اتصال هاتفي مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين، على أهمية حماية استقرار العراق، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر ذلك جزءاً من أولوياته في السياسة الخارجية وأمن المنطقة".

ودعا بوريل وفقاً للبيان، إلى "ضرورة الحفاظ على العلاقات القوية بين الأمم المتحدة وبعثتها من جهة والحكومة العراقية من جهة أخرى".

وبحسب البيان، تطرق الجانبان خلال الاتصال الهاتفي إلى "مجموعة من القضايا التي تخص العلاقات الأوروبية- العراقية وأوضاع المنطقة".

وفي مجال العلاقات الثنائية، أعرب وزير الخارجية عن "سعادته بتطور العلاقات بين الطرفين والوصول إلى تفاهمات في مختلف المجالات والتعاون والعمل المشترك بناءً على اتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين قبل أكثر من عقد من الزمن". 

وأضاف البيان أن "الاتصال بحث التوترات الخطيرة في المنطقة، وأعربا عن تأييدهما لقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في غزة"، معبرين في الوقت نفسه عن قلقهما من خطورة توسيع نطاق الحرب وامتدادها إلى جنوب لبنان"، مشيراً إلى أن "الاتصال تطرق أيضاً إلى المؤتمر الذي انعقد يوم الثلاثاء الماضي في المملكة الأردنية الهاشمية بشأن مساعدة سكان غزة وناقشا نتائج المؤتمر".

واختتم البيان أن "حسين دعا جوزيب بوريل لزيارة العراق، فيما أعرب بوريل عن سعادته وموافقته على تلبية الدعوة، والاتفاق على ترتيب موعد الزيارة في الربع الأخير من هذا العام".

وزير الخارجية العراقي: سعداء بالمباحثات مع وزير خارجية إيران

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الايراني علي باقري، أن توسيع بقعة الحرب إلى لبنان ستؤثر على جميع المنطقة، فيما أشار باقري إلى أن الإبادة الجماعية في غزة يجب أن تتوقف دون قيد أو شرط.

وقال حسين في المؤتمر الصحفي،: "سعداء بمباحثات مع وزير خارجية إيران وتطرقنا إلى وقف إطلاق النار والموقف العراقي واضح بهذا الشأن".

وأضاف حسين ان "توسيع بقعة الحرب إلى لبنان ستؤثر على جميع المنطقة".

من جانبة، قال وزير الخارجية الإيرانية "بالانابة" علي باقري خلال المؤتمر: "فؤجنا برحيل شخصيتين عظيمتين بالجمهورية الإسلامية هما رئيسا الجمهورية ووزير الخارجية".

وشكر باقري "تعاطف العراق حكومة وشعباً تجاه إيران ووقوفه إلى جانبها في ظروفها الصعبة، بحثنا العلاقات بين البلدين خلال الاجتماع".

وأكد وزير الخارجية الإيراني، على وجود قواسم مشتركة كبيرة بين العراق وإيران"، مشيرا الى ان "الشعبان العراقي والإيراني لديهما حضارة وتاريخ مشتركان".

وتابع باقري: "رؤية إيران هو توسع العلاقات مع العراق بنحو شامل"، لافتا الى ان "الإبادة الجماعية في غزة يجب أن تتوقف دون قيد أو شرط".