مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فلسطين.. الجيش الإسرائيلي يعتقل مواطنين من محافظة الخليل

نشر
اعتقالات الاحتلال
اعتقالات الاحتلال للفلسطينيين

اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مواطنين من محافظة الخليل.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية، بأن قوات الجيش اقتحمت بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل، واعتقلت المواطن أحمد شاهر مسالمة، كما اقتحمت بلدة يطا جنوبا واعتقلت المواطن أحمد عوض، عقب دهم وتفتيش منزله ومنازل إخوانه والعبثت بمحتوياتها.

الجيش الإسرائيلي يعتقل 12 مواطناً فلسطينياً من الضفة

وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، (12) مواطناً على الأقل من الضّفة، بينهم طفل، وأسرى سابقون.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير في بيان مشترك، أن الاعتقالات تركزت في محافظة الخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات نابلس، سلفيت، وقلقيلية، فيما تواصل قوات الجيش اقتحام محافظة جنين ومخيمها منذ صباح اليوم، ولم يتسنّ لنا التأكد من حالات الاعتقال حتّى اللحظة.

وأشار البيان، إلى أن الجيش ينفذ أثناء عمليات الاعتقال، اعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تخريب وتدمير منازل المواطنين.

وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الجيش الاسرائيلي، مواطنين بينهما مسن في قرية الطبقة وبلدة دورا جنوب غرب الخليل.

واقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي، البلدة بعدد من الآليات العسكرية، وانتشرت في الطرقات الرئيسية وفي محيط المحال التجارية، واعتقلت المسن زياد أبو هليل.

كما اعتقلت تلك القوات المواطن عادل الحريبات، عقب مداهمة منزله وتفتيشه في قرية الطبقة.

وفي ذات السباق، داهمت قوات الجيش الإسرائيلي صباح الأربعاء، مناطق متفرقة في الضفة الغربية المحتلة، تخللتها اعتقالات ومواجهات في بعض المحاور بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

وقال النادي في بيان، "إن قوات الجيش اعتقلت ستة عشر فلسطينيا خلال حملة مداهمات في الضفة، وجرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية للاحتلال بزعم الضلوع في أعمال مقاومة مسلحة، في حين دارت اشتباكات مسلحة خلال التصدي للقوات المقتحمة لمخيم بلاطة قضاء نابلس.

وتركزت حملة المداهمات والاقتحامات في مختلف المحافظات في الضفة، تك خلالها تفتيش عشرات المنازل والعبث بمحتوياتها وإخضاع قاطنيها لتحقيقات ميدانية بعد احتجازهم لساعات.

صحة غزة تحذر من توقف عمل مستشفيات ومحطة الأوكسجين الوحيدة بالقطاع

حذرت وزارة الصحة في غزة، في ظل استمرار الهجوم والمجازر الإسرائيلية على قطاع غزة وسيطرته على المعابر، من توقف المستشفيات والمراكز الصحية ومحطة الأوكسجين الوحيدة في محافظة غزة التي تزود المرافق الصحية والمرضى المزمنين بالأوكسجين، الأمر الذي يعرض حياة العشرات من المرضي والجرحى للموت المحتم.

وأشارت الوزارة في بيان، إلى تعرض الأدوية في الثلاجات الى التلف لعدم إدخال السولار لتشغيل المولد المغذي لمحطة الأوكسجين و ثلاجات حفظ الأدوية.

وناشدت جميع المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية، بضرورة وسرعة التدخل لإدخال الوقود اللازم، بالإضافة الى المولدات الكهربائية وقطع الغيار اللازمة للصيانة.

يذكر أن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة دخل يومه الـ250 مخلفا عشرات القتلى والجرحى والدمار الواسع لمنازل المواطنين والمنشآت الاقتصادية والبنية التحتية.