مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصحة السعودية: لم نرصد أي حالات وبائية أو أمراض معدية بين الحجاج

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم السبت، أنها لم ترصد أي حالات وبائية أو أمراض معدية بين الحجاج.

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي اليوم ، أنها "تتعامل بشكل فوري مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس"، وحذرت في الوقت نفسه "من ارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة".

توافد حجاج بيت الله الحرام على مشعر عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

توافد حجاج بيت الله الحرام، اليوم السبت، إلى مشعر عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، وبدأ أكثر من 2.5 مليون حاج مسيرتهم بالأراضي المقدسة، فجر اليوم، التاسع من ذي الحجة، حيث يقفون الوقفة الكبرى، قبل النفير مساءً إلى مزدلفة، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

وانطلقت عملية التصعيد إلى مشعر عرفات عبر قطار المشاعر الذي يستوعب 72 ألف راكب في الساعة الواحدة، بالإضافة إلى 12 ألف حافلة تقوم بنظام التردد لنقل الحجاج عبر مسارات منظمة وخطة مدروسة.

السعودية تستضيف ذوي الشهداء والمصابين من القوات المسلحة لأداء الحج

وقد استضافت وزارة الدفاع السعودية ممثلة فى قيادة القوات المشتركة، عددًا من ذوي الشهداء والمصابين من القوات المسلحة السعودية والقوات اليمنية ودول التحالف فى عمليات "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل" لأداء فريضة الحج.

سخرت قيادة القوات المشتركة كافة الخدمات والتسهيلات والإمكانات ليؤدي الحجاج من ذوي الشهداء والمصابين مناسكهم بكل يسر وطمأنينة، ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية اليوم السبت.

وقامت القوات المشتركة، بتشكيل فرق عمل مهمتها العناية بالحجاج من ذوي الشهداء والمصابين من القوات اليمنية منذ مغادرتهم بلادهم إلى وصولهم إلى أرض المملكة واستقبالهم وتمكينهم من أداء عمرتهم وحجهم، وزيارتهم للمدينة المنورة، والصلاة في المسجد النبوي.

وبدأ حجاج بيت الله الحرام صباح اليوم التوجه إلى صعيد عرفات، ويؤدي حجاج بيت الله الحرام صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة؛ اقتداءً بسنة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

ومع غروب شمس اليوم تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويُصلّون فيها المغرب والعشاء ويبيتون فيها حتى فجر غد العاشر من شهر ذي الحجة.

وقد اكتمل وصول حجاج بيت الله الحرام، أمس الجمعة، الثامن من شهر ذي الحجة 1445هـ إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداءً بهدى الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم .