مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كريستيانو رونالدو يُحطم رقمًا قياسيًا جديدًا في أمم أوروبا

نشر
كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

دخل النجم البرتغالي الدون «كريستيانو رونالدو»، تاريخ نهائيات بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، من بوابة لقاء منتخب بلاده أمام نظيره «التشيك»، الذي جمعهما مساء يوم الثلاثاء، ضمن «يورو 2024».

كريستيانو رونالدو

وأصبح رونالدو أول لاعب في التاريخ يشارك في 6 نسخ من نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم.

وشارك النجم البرتغالي المخضرم (39 عاما) للمرة الأولى في نسخة 2004، ومن ثم شارك في النسخ التالية (2008، 2012، 2016، 2020)، حتى مشاركته في النسخة المقامة حاليا في ألمانيا 2024.

يُذكر أن كريستيانو رونالدو سجل في النسخ الخمس الماضية 14 هدفا، ويعتبر الهداف التاريخي للبطولة، إلى جانب لقب الهداف التاريخي لكرة القدم للرجال عبر التاريخ برصيد 130 هدفا أحرزها خلال 208 مباريات حتى الآن.

وبات رونالدو، مهاجم ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي سابقا والنصر السعودي راهنا، على بعد خمسة أهداف فقط للوصول إلى 900 هدف مع الأندية والمنتخب في رقم قياسي غير مسبوق.

منتخب البرتغال يُحقق فوزًا قاتلًا أمام التشيك في يورو 2024

حقق منتخب «البرتغال»، فوزًا قاتلًا، أمام نظيره «التشيك» بنتيجة 2-1 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الثلاثاء، على ملعب «ريد بول آرينا»، في الجولة الأولى من المجموعة السادسة لبطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو 2024» المُقامة حاليًا على الأراضي الألمانية وتستمر حتى 14 يوليو.

البرتغال ضد التشيك

جاءت أهداف المباراة عن طريق كل من لوكاس بروفود في الدقيقة 62 لصالح منتخب التشيك قبل أن يرد البرتغال بهدفي روبن هرناك في مرماه، وفرانشيسكو كونسيساو في الدقيقتين 69، و92 على التوالي.

بهذه النتيجة يتواجد منتخب البرتغال في المركز الثاني بجدول ترتيب المجموعة السادسة في بطولة كأس الأمم الأوروبية برصيد 3 نقاط جمعها من انتصار وتسجيل هدفين وتلقى هدفًا.

بينما يتواجد منتخب التشيك في المركز الثالث بجدول ترتيب المجموعة السادسة برصيد صفر من النقاط وتسجيل هدفًا وتلقى هدفين.

فيما يعتلي منتخب تركيا ترتيب المجموعة السادسة في بطولة كأس الأمم الأوروبية برصيد 3 نقاط بتحقيق انتصار عريض على جورجيا وتسجيل 3 أهداف وتلقى هدفًا.

ويعتبر منتخب البرتغال من أقوى المرشحين للفوز باللقب الأوروبي، حيث يطمح كريستيانو رونالدو لتكرار إنجاز 2016 خاصة وأنّها قد تكون البطولة الأخيرة لصاروخ ماديرا.

البرتغال ضد التشيك

ويلعب منتخبا البرتغال والتشيك، في المجموعة السادسة من أمم أوروبا يورو 2024، برفقة كل من جورجيا، وتركيا، اللذان يلتقيان في السابعة من مساء اليوم، وخسرت البرتغال مرة واحدة في 5 مواجهات ضد جمهورية التشيك مقابل 4 انتصارات.

ويمتلك رونالدو أرقاما قياسية بالجملة في مشواره بقميص المنتخب البرتغالي منذ عام 2003 حتى الآن، حيث يعد الدون أفضل هدافي "برازيل أوروبا" على مر العصور، وأيضا اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ منتخب بلاده بجميع البطولات.

ويعد كريستيانو رونالدو هو أكثر لاعبي المنتخبات على مر التاريخ، يتواجد في قائمة منتخب بلاده خلال نسخ مختلفة، بواقع 6 مرات، مناصفة مع إيكر كاسياس، حارس مرمى إسبانيا السابق.

كأس أمم أوروبا

ويشارك في بطولة أمم أوروبا اليورو 24 منتخبًا، بينهم منتخب ألمانيا مستضيف البطولة، تنقسم تلك المنتخبات إلى 6 مجموعات، وتشتمل كل مجموعة على 4 منتخبات.