مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا: ردود الفعل الغربية على زيارة بوتين الحالية إلى كوريا الشمالية "هستيرية"

نشر
روسيا وكوريا الشمالية
روسيا وكوريا الشمالية

وصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، ردود الفعل الغربية التي أثارتها زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الحالية إلى كوريا الشمالية بأنها "هستيرية".

وقالت زاخاروفا- وفقا لموقع روسيا اليوم- إن هناك سببا آخر لرد الفعل في الولايات المتحدة على زيارة بوتين إلى بيونج يانج، وهو"الكراهية التاريخية التي تكنها الولايات المتحدة لكوريا الشمالية لأنها لم تستسلم" .

وأضافت أن دول آسيا تظهر مواقف أكثر مسؤولية بكثير من دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" نفسها، وأن هناك كثيرا من التجمعات التكاملية التي تمكنت من إنشاء تحالفات جيدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تضم دولا تتباين أنظمتها وتقاليدها السياسية ومستويات الديمقراطية فيها.

وأجرى الرئيس الروسي في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها إلى بيونج يانج، محادثات مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، اليوم الأربعاء، ووقع معه على اتفاقية تعاون استراتيجي شاملة بين البلدين، وصفها بوتن بأنها "ستشكل أساس العلاقات بين موسكو وبيونج يانج لسنوات عديدة قادمة".

بوتين وكيم جونج أون يبحثان تطوير العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية

بحث الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، والزعيم الكوري الشمالي «كيم جونج أون»، تطوير العلاقات بين البلدين في طريقهما من مطار بيونج يانج، حسبما أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية، اليوم الأربعاء.

وقالت الوكالة: «تبادل القادة خلال مرورهما بالسيارة في شوارع بيونغ يانغ الجميلة الأفكار ووجهات النظر من أجل تنمية أكثر موثوقية للعلاقات بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وروسيا وفقا للتطلعات والإرادة المشتركة لشعبي البلدين».

كما أوضحت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن الرئيس بوتين «أعرب عن سعادته بزيارته لبيونغ يانغ وعن امتنانه العميق لأن الرفيق كيم جونج أون ذهب إلى المطار لاستقباله بحرارة».

 

وأشارت الوكالة إلى أن الزعيم كيم جونج أون لم يتمكن من إخفاء فرحته بلقاء فلاديمير بوتين في مطار بيونغ يانغ، وأجرى محادثة من القلب إلى القلب مع الزعيم الروسي.

وذكرت: «الرفيق كيم جونج أون، غير قادر على احتواء فرحته بلقاء الرفيق بوتين مرة أخرى في بيونغ يانغ، بعد أكثر من 270 يوما من لقائه في قاعدة فوستوتشني الفضائية في سبتمبر 2023، وصافحه واحتضنه بحرارة».

ومن المطار، اصطحب كيم جونج أون بوتين في السيارة الخاصة للرئيس الروسي إلى مقر إقامة كومسوسان للضيوف رفيعي المستوى، وفي الوقت نفسه فإن كيم جونج أون "واصل محادثة من القلب إلى القلب معه".

ووصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارة دولة تستغرق يومين إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، حيث استقبله في المطار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وكانت آخر مرة زار فيها بوتين كوريا الشمالية عام 2000، عندما كان رئيس كوريا الشمالية آنذاك كيم جونج إيل، والد الزعيم الحالي