مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا توقف تداول الدولار واليورو في البورصة

نشر
الأمصار

أجبرت العقوبات الأميركية الجديدة ضد روسيا إلى التعليق الفوري للتداول بالدولار واليورو في سوقها المالية (بورصة موسكو).

وسارعت البورصة والبنك المركزي إلى إصدار بيانات يوم الأربعاء - وهو عطلة عامة في روسيا - في غضون ساعة من إعلان واشنطن عن جولة جديدة من العقوبات تهدف إلى قطع تدفق الأموال والسلع لدعم حرب روسيا في أوكرانيا.

فرض الولايات المتحدة إجراءات تقييدية ضد مجموعة موسكو

وقال البنك المركزي: "بسبب فرض الولايات المتحدة إجراءات تقييدية ضد مجموعة موسكو للصرافة، تم تعليق تداول العملات وتسويات الأدوات القابلة للتسليم بالدولار الأميركي واليورو"، وفقا لما نقلته "رويترز"، واطلعت عليه "العربية Business".
وتعني هذه الخطوة أن البنوك والشركات والمستثمرين لن يتمكنوا بعد الآن من تداول أي من العملتين عبر بورصة مركزية، مما يوفر مزايا من حيث السيولة والمقاصة والرقابة.

وبدلاً من ذلك، سيتعين عليهم التداول خارج البورصة (OTC)، حيث تتم الصفقات مباشرة بين طرفين. وقال البنك المركزي إنه سيستخدم بيانات خارج البورصة لتحديد أسعار الصرف الرسمية.

 الأزمات الدورية التي حدثت في العقود الأخيرة 

ويحتفظ كثير من الروس بجزء من مدخراتهم بالدولار أو اليورو، آخذين في الاعتبار الأزمات الدورية التي حدثت في العقود الأخيرة عندما انهارت قيمة الروبل، وطمأن البنك المركزي الناس بأن هذه الودائع آمنة.

وأضافت "يمكن للشركات والأفراد الاستمرار في شراء وبيع الدولار الأميركي واليورو من خلال البنوك الروسية. وتظل جميع الأموال بالدولار الأميركي واليورو في حسابات وودائع المواطنين والشركات آمنة".

وقال أحد الأشخاص في شركة روسية كبيرة لتصدير السلع الأولية غير خاضعة للعقوبات لرويترز: "نحن لا نهتم، فلدينا اليوان. والحصول على الدولار واليورو في روسيا أمر مستحيل عمليا".

ومع سعي موسكو إلى توثيق العلاقات التجارية والسياسية مع بكين، أطاح اليوان الصيني بالدولار ليصبح العملة الأكثر تداولاً في مؤشر مويكس، وهو ما يمثل 53.6% من إجمالي العملات الأجنبية المتداولة في مايو.

حجم تداول الروبل بالدولار في MOEX 

ويميل حجم تداول الروبل بالدولار في MOEX إلى حوالي مليار روبل (11 مليون دولار) يومياً، وفقاً لبيانات LSEG، في حين يحوم تداول الروبل باليورو عند حوالي 300 مليون روبل يومياً. وبالنسبة لتداول اليوان والروبل، تصل أحجام التداول اليومية بانتظام إلى 8 مليارات روبل.