مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مسؤولة أممية تطالب بتخطي حالة الجمود السياسي في ليبيا

نشر
الأمصار

طالبت القائمة بأعمال رئيس البعثة الأممية في ليبيا، ستيفاني خوري، اليوم (الأربعاء) بضرورة وجود عملية شاملة بقيادة ليبية لتخطي حالة الجمود السياسي التي تخيم على البلاد حاليًا.


وأوضحت ستيفاني خوري في كلمتها أمام مجلس الأمن حول الوضع في ليبيا، أن عملية سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا تراوح مكانها ولا تحرز تقدمًا.


ودعت لإجراء تحقيقات شفافة ومستقلة في وفاة المحتجزين والمختفين في ليبيا، كما دعت إلى إطلاق سراح المعتقلين تعسفيًا.


وشددت المسؤولة الأممية على ضرورة توحيد الميزانية الليبية، وتسوية الأطراف الليبية الخلافات القائمة، وفقًا لوكالة أنباء العالم العربي.

ولفتت إلى أن الوضع الاقتصادي في ليبيا أصبح أكثر صعوبة بالنسبة لليبيين.

من جهة أخرى، بيّن مندوب ليبيا في الأمم المتحدة طاهر السني في كلمته، أن إحاطة القائمة بأعمال رئيس البعثة الأممية تؤكد استمرار الجمود السياسي في البلاد.

وطالب بترك الحل في ليبيا لليبيين، مع إيجاد صيغة توافقية لإعداد خريطة طريق تفضي لإجراء الانتخابات وفق قوانين عادلة.

ودعا "السني" إلى مراعاة استكمال المسار السياسي من حيث انتهى والبناء على النقاط التي تم الاتفاق عليها..

مجلس الأمن يناقش الوضع في السودان وليبيا وأوكرانيا

يعقد مجلس الأمن على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين جلسات لمناقشة الوضع في ليبيا وأوكرانيا والسودان.

ويعقد مجلس الأمن وفقا لبيان، غداً الثلاثاء، جلسة إحاطة مفتوحة ومشاورات مغلقة بشأن الوضع في السودان تناقش جهود الأمم المتحدة لدعم السودان في طريقه نحو السلام والاستقرار ومن المقرر أن يقدم المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان رمطان لعمامرة ومدير شعبة العمليات والدعوة التابعة لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إديم ووسورنو وممثل المجتمع المدني الإحاطة غدا.

كما يعقد المجلس غدا إحاطة مفتوحة بشأن أوكرانيا حيث طلبت سلوفينيا والولايات المتحدة اللذان يشاركان في تناول القضايا السياسية في أوكرانيا - الاجتماع و من المتوقع أن تقدم فيه وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو إحاطة.

وكانت أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عقد آخر اجتماعاتها الفصلية لفريق العمل المعني بنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، الثلاثاء الماضي، مع ممثلين عن السلطات الليبية والشركاء الدوليين والناشطين المدنيين من جميع أنحاء البلاد.