مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تصريحات المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بشأن حماس تُغضب «نتنياهو»

نشر
نتنياهو
نتنياهو

أغضبت تصريحات المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي «دانيال هاغاري»، بشأن عدم إمكانية القضاء على «حماس»، رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو»، حسبما أفادت «القناة 12» العبرية، اليوم الخميس.

وقالت القناة إن «نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت طالبا مكتب رئيس الأركان هرتسي هاليفي بتقديم توضيح بشأن تصريحات هاغاري».

وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري يوم الأربعاء، بأن حركة «حماس» هي فكرة لا يُمكن القضاء عليها، مُشددًا على أنه لا يُمكن إعادة كل المختطفين بالوسائل العسكرية.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية قال هاغاري: «حماس فكرة وحزب وهي مغروسة في قلوب الناس ومن يعتقد أن بإمكاننا إخفاءها فهو مخطئ"، مضيفا "الكلام عن القضاء على حماس خداع للجمهور».

وأشارت صحيفة "هآرتس" العبرية إلى أن "الوعود الفارغة بأن إسرائيل ستتمكن من تدمير حماس، وإعادة لبنان إلى العصر الحجري انكشفت"، مضيفة أن "الجيش غير مستعد لأي سيناريو في غزة أو لبنان".

وجاءت تصريحات هاغاري بعد خطاب للأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله هدد فيه بأن غزو الجليل لا يزال على جدول الأعمال، وقال: "جبهة لبنان حجبت قوات العدو عن المشاركة في غزة، وجزء منها قوات نخبة، لأن هناك خوفا لدى العدو من دخول المقاومة إلى الجليل الأمر الذي يبقى مطروحا في حال تطور المواجهة".

من جانبه، صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بأن "حزب الله" هو من بدأ الحرب، مشددا على أن من "واجب إسرائيل" تغيير الوضع، حسبما ذكرت القناة 12 العبرية.

وأضاف: "الوضع في الشمال سيتغير بتسوية أو بعملية عسكرية واسعة النطاق، وعلينا واجب إعادة المواطنين سالمين إلى منازلهم".

نتنياهو مُعلقًا على مُظاهرات ضد حكومة الاحتلال: «ينبغي عدم اندلاع حرب أهلية»

صرح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، بأنه ينبغي ألا تندلع حرب أهلية في البلاد، بسبب المُظاهرات المُطالبة بإسقاط حكومته، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء.

وقال «نتنياهو» خلال مؤتمر صحفي عقب مشاركته في تأبين قتلى من الجيش الإسرائيلي سقطوا في المعارك البرية بقطاع غزة: «يجب ألا تكون هناك حرب أهلية بين الأشقاء، الانقسام ضعف، والوحدة شرط للنصر».

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلًا:«نقاتل على عدة جبهات في الجنوب (قطاع غزة) حتى يتم القضاء على حماس وإعادة جميع المحتجزين فيها، وفي الشمال على الحدود مع لبنان حتى نعيد سكاننا بأمان إلى منازلهم، وفي الشرق نعمل على منع إيران من تطويقنا والحصول على أسلحة نووية».

وتشهد إسرائيل موخرا عدة صراعات داخلية تتمثل بتصعيد ذوي الأسرى المحتجزين في قطاع غزة احتجاجاتهم ضد الحكومة، والمظاهرات اليومية الناتجة عنها بمشاركة عشرات آلاف الإسرائيليين.

كما تُطالب أحزاب معارضة ومؤسسات مدنية في إسرائيل إلى جانب وزير الدفاع يوآف غالانت، بتجنيد اليهود المتدينين لتوزيع العبء في المجتمع الإسرائيلي وفق تعبيرهم، الأمر الذي يعارضه معظم وزراء الائتلاف الحكومي.

إسرائيل.. مُظاهرات في القدس تُطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإجراء انتخابات مُبكرة

تظاهر آلاف الأشخاص أمام مبنى الكنيست في «القدس»، مُطالبين باستقالة سُلطات الاحتلال وتنظيم انتخابات حكومية مُبكرة، حسبما أفادت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» العبرية، اليوم الأربعاء.