مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تدشن مشاركتها في معرض "بكين الدولي للكتاب 2024"

نشر
الأمصار

دشنت المملكة العربية السعودية، جناحها المشارك في معرض "بكين الدولي للكتاب 2024" كضيف شرف لدورة هذا العام، التي تقام خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو الجاري، في العاصمة الصينية "بكين" .

انطلاق معرض "بكين الدولي للكتاب 2024" 

ويقود المشاركة السعودية في المعرض، هيئة الأدب والنشر والترجمة، بمشاركة مجموعة من الكيانات الثقافية ممثلةً في هيئة التراث، وهيئة فنون الطهي، إضافةً إلى وزارة الاستثمار، ودارة الملك عبدالعزيز، ومَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وجمعية النشر السعودية؛ وذلك بهدف إبراز الجانب الثقافي السعودي للجمهور الصيني، والترويج للفرص الاستثمارية وما تحمله من مزايا وحوافز استثنائية، خصوصاً في القطاع الثقافي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان، أنّ مشاركة المملكة كضيف شرف معرض بكين الدولي للكتاب تأتي من منطلق تعزيز الحوار التاريخي بين الثقافات، وتأكيد روابط الصداقة بين البلدين، وإثراء مجالات التعاون المشترك في الآداب والفنون.

وأوضح أن الهيئة وشركاءها يسعون إلى تقديم المملكة بصورة تبرز مخزونها المعرفي، تمثل الإرث الثقافي السعودي، بالإضافة إلى تعريف الجمهور الصيني بالإنتاج الفكري المحلي وبمواهبنا الوطنية المبدعة .

وجدير بالذكر، أن معرض بكين الدولي للكتاب انطلق لأول مرة في عام 1986، وينظّم من قبل مجموعة الصين الوطنية للاستيراد وتصدير المطبوعات، ويعد ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم، والأكثر تأثيرًا في الصين وقارة آسيا بمشاركة أكثر من 2600 عارض من 100 دولة.

انطلقت فعاليات معرض بكين الدولي للكتاب في نسخته الـ30 في بكين يوم الأربعاء الماضي، مع مشاركة أجنبية أوسع، بما فيها المملكة العربية السعودية، بصفتها ضيف الشرف للمعرض هذا العام.

ومع مساحة عرض موسعة تبلغ 55 ألف متر مربع هذا العام، جمع الحدث الذي سيستمر خمسة أيام نحو 1600 عارض من 71 دولة ومنطقة، وسيتم خلاله عرض 220 ألفا من المطبوعات الصينية والأجنبية أمام الزوار، وفقا للجهة المنظمة للمعرض.

وشهد المعرض مشاركة 1050 عارضا أجنبيا، بزيادة قدرها 150 عارضا مقارنة بالعام السابق، وبما يمثل 66 في المائة من جميع العارضين.

ومقارنة بنسخته في عام 2023، استقبل معرض هذا العام 15 دولة مشاركة جديدة، بما في ذلك قطر وأذربيجان وجمهورية التشيك وسلوفاكيا ونيجيريا.

وتقيم أكثر من 20 دولة، بما فيها فرنسا وألمانيا وإيطاليا، أجنحة وطنية بالمعرض.