مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأرصاد: ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة والعظمى بالقاهرة 38

نشر
الأمصار

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس ارتفاعا تدريجيا فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2:3 درجة على شمال البلاد  حتى القاهرة الكبرى، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على أغلب الأنحاء، حار على السواحل الشمالية، مائل للحرارة ليلا على أغلب الأنحاء، معتدل على السواحل الشمالية.

حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس في مصر: 

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم نشاطا على مناطق متفرقة وفترات متقطعة على مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس في مصر: 

القاهرة العظمى 38 درجة والصغرى 26، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 22، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 22، وسوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 27، وقنا العظمى 45 درجة والصغرى 30، وأسوان العظمى 47 درجة والصغرى 30.

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

الرياح
تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.

تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة على طول السواحل، إلا أن الوضع يتغير في الداخل، بعيدًا عن الرياح الشمالية. حيث يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في الصيف 40 °م (104 °ف) كما هو الحال في أسوان، والأقصر.

تستقبل مصر ما بين 20 ملم (0.79 بوصة) و 200 ملم (7.87 بوصة) من المتوسط السنوي لهطول الأمطار على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، ولكن جنوبًا ينخفض المتوسط إلى ما يقرب من 0 ملم (0.00 بوصة). ومدة سطوع الشمس عالية في جميع أنحاء مصر، وتتراوح من 3300 ساعة على طول الجزء الشمالي الأقصى في أماكن مثل الإسكندرية لتصل إلى أكثر من 4000 ساعة في الداخل، في معظم أنحاء البلاد.