مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصحة العالمية تكشف حصيلة النازحين في السودان

نشر
الأمصار

صرحت منظمة الصحة العالمية، إن 10 ملايين مواطن سوداني نزحوا داخليًا منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023، مشيرة إلى أن هذ أكبر عدد نزوح داخلي في العالم، كما لجأ نحو 2 مليون إلى البلدان المجاورة بما في ذلك تشاد وجنوب السودان ومصر وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وأوضحت المنظمة في تقرير حديث نشرته أمس الأول، أن عمليات إعادة النزوح في السودان تتكرر مع استمرار انتقال خطوط السيطرة بين الأطراف المشاركة في النزاع.

 النظام الصحي في السودان

وبين التقرير أن أضرارا جسيمة عطلت النظام الصحي في السودان، إذ يفتقر الملايين في البلاد إلى الرعاية الطبية، مما أدى إلى تفاقم الحالة الصحية الهشة بالفعل للعديد من الأشخاص الضعفاء.

وكانت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، مارثا بوبي، قالت في تصريحات أمام مجلس الأمن بشأن الوضع في السودان، إن على الأطراف المتحاربة التعاون من أجل استعادة السلام.

وأضافت بوبي: “على الرغم من الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها والمنظمات الإقليمية، لم ننجح في منع تصاعد العنف في البلاد، وخاصة في الفاشر”.

وتابعت “إننا نشعر بقلق عميق من أن القتال في الفاشر وما حولها يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المعاناة الجماعية للسكان المدنيين خاصة وأن هناك فظائع على أسس عرقية”.

وأشارت بوبي إلى أنه في الفترة من 16 أبريل إلى 9 يونيو، وثق مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان مقتل 192 مدنياً على الأقل في الفاشر، وهو رقم يتزايد منذ ذلك الحين.

أطباء بلا حدود: حرب السودان يفاقم الأزمة الإنسانية في جنوب السودان

حذرت منظمة أطباء بلا حدود، من أن الحرب المستمرة في السودان تُؤدي إلى تفاقم الاحتياجات الإنسانية بشكل كبير للاجئين والعائدين في جنوب السودان المجاور.

وقد أدى الصراع في السودان، الذي اندلع في أبريل 2023، إلى خلق أكبر أزمة نزوح في العالم، حيث اضطر أكثر من 10 ملايين شخص إلى الفرار من منازلهم.

وحسب أطباء بلا حدود وصل أكثر من 680 ألف شخص إلى جنوب السودان منذ أبريل الماضي، مما يشكل عبئًا هائلاً على نظام الرعاية الصحية الهش في البلاد والبنية التحتية.

قال اطباء بلا حدود في بيان تحصل عليه راديو تمازج الأربعاء ” في الأشهر المقبلة، من المتوقع أن يزداد الضغط على مرافق الرعاية الصحية ومنظمات الإغاثة، حيث يواجه حوالي سبعة ملايين شخص خطر انعدام الأمن الغذائي بحلول يوليو”.

 

ويتواجد حاليًا حوالي 13الف لاجئ وعائد عالقين في مركز عبور مدينة رنك وحوله.

وتقع مدينة رنك، في ولاية أعالي النيل بجنوب السودان، على بعد حوالي 60 كيلومترًا من جودة، وهي نقطة الدخول الرسمية للاجئين الفارين من الحرب.