مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

للمرة الثانية خلال هذا العام .. البنك المركزي السويسري يخفض أسعار الفائدة

نشر
الأمصار

أعلن البنك المركزي السويسري، خفض أسعار الفائدة الرئيسية، الخميس، معززًا بذلك موقعه في طليعة دورة تخفيف السياسة النقدية العالمية الجارية حاليًا بين البنوك المركزية الكبرى.

خفض البنك المركزي السويسري سعر الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلى 1.25 بالمئة. بعد قرار وجد المراقبون صعوبة في التنبؤ به. وراهن بعض المستثمرين على الخفض، في حين توقعت أغلبية صغيرة من الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع بلومبرغ عدم حدوث أي تغيير.

كما تماشى قرار المركزي مع توقعات ثلثي المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم، وذلك بعد خفض مماثل في مارس.

انخفاض التضخم التدريجي في سويسرا

وبحسب رويترز، كان قرار خفض الفائدة قرارًا متوازنًا إلى حد كبير، بالنظر إلى الانتعاش الأخير في النمو الاقتصادي وتوقف اتجاه انخفاض التضخم التدريجي في سويسرا.
قال البنك الوطني السويسري، في بيان، إن "الضغوط التضخمية الأساسية قد انخفضت مرة أخرى مقارنة بالربع السابق".
وانخفض الفرنك السويسري بعد القرار، حيث انخفض بنحو 0.4 بالمئة مقابل اليورو، وتراجع بنسبة 0.5 بالمئة مقابل الدولار الأمريكي.

يضاعف البنك الوطني السويسري - الذي قاد الاقتصادات المتقدمة الرئيسية بأول خفض في الدورة الحالية في مارس - من هذا النهج الآن. ويختلف هذا عن نظرائه العالميين، حيث خفض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عدد التخفيضات المتوقعة هذا العام في اجتماعه الأخير، وأظهر البنك المركزي الأوروبي إحجامًا عن التحرك مرة أخرى قريبًا.

ومن المحتمل أن يؤجل المسؤولون النرويجيون خفضا محتملًا للفائدة حتى وقت لاحق من هذا العام، بينما سيؤدي استمرار المخاوف بشأن التضخم أيضًا إلى إبقاء بنك إنجلترا في حالة الانتظار.

تفاصيل الوثيقة الختامية في قمة السلام الأوكرانية بسويسرا

وافقت 80 دولة من أصل 93 دولة على الإعلان الختامي لقمة السلام الأوكرانية في سويسرا في ختام فعاليات القمة اليوم الأحد، والتى استمرت يومين.

ومن بين الدول التي لم توقع ست دول من مجموعة العشرين لأهم القوى الاقتصادية في العالم، وهي: البرازيل والمكسيك والسعودية وجنوب أفريقيا والهند وإندونيسيا، وفقا لقائمة نشرتها الدولة السويسرية المضيفة.

كما لم تدعم أرمينيا والبحرين وتايلاند وليبيا والإمارات العربية المتحدة وكولومبيا والفاتيكان الوثيقة التي صدرت في منتجع بورجنشتوك الجبلي بالقرب من لوسيرن.

وأخذت مسودة الإعلان الختامي هذا في الاعتبار ولا تدين موسكو صراحة على أفعالها.

وبدلا من ذلك، فإنها تشير إلى ميثاق الأمم المتحدة، وجاء في النص: "على وجه الخصوص، نؤكد من جديد التزامنا بالامتناع عن التهديد أو استخدام القوة ضد السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لأي دولة".

وذكر أنه يجب احترام مبادئ السيادة والاستقلال والسلامة الإقليمية ووحدة الأراضى لجميع الدول، بما في ذلك أوكرانيا.