مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. تخصيص طبيب وضابط جوازات على طائرات عودة الحجاج وكارت متابعة صحية

نشر
الأمصار

واصلت شركة مصر للطيران انتظام الجسر الجوي لعودة الحجاج من الأراضي المقدسة، حيث يستقبل مطار القاهرة الدولي على مدار، اليوم الخميس، 8 رحلات جوية لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى أرض الوطن  منهم 7 رحلات بخط سير (جدة - القاهرة) ورحلة بخط سير (الطائف - القاهرة)، وذلك لنقل حجاج بعثة وزارات الداخلية والتضامن والطيران المدني، وقرعة مجلس النواب، وكفر الشيخ، والجيزة، وتضامن البحيرة، والغربية، والدقهلية، والقاهرة، والإسكندرية، وحجاج الترانزيت، وحج أفراد، وأجانب، وعمل، وإقامة.

وقام المحاسب مجدي اسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي بجولات داخل صالات الوصول لمتابعة انتظام وصول الحجاج حيث تفقد صالة الموسمية برئاسة أسامة إبراهيم وتابع مراحل إنهاء إجراءات الركاب، وتفقد مبني الركاب رقم 1 مع الملاح أشرف حافظ وتابع انتظام وصول الركاب بصالة 3 وعدم التأثير على انتظام باقي الرحلات الدولية، وكذلك مبنى الركاب رقم 2 والمخصص لوصول رحلات الطيران السعودي.

كما تابع الدكتور أحمد حسين مدير الحجر الصحي انتظام وصول الركاب، حيث تم تخصيص ضابط جوازات وطبيب على الطائرات من الطراز العريض لإنهاء إجراءات وصول الحجاج على الطائرات والقضاء علي أي زحام داخل صالات الوصول، كما يتم تحرير كارت متابعة صحية لكل حاج مدون به عنوانه وحالاته الصحيح ورقم هاتفه وذلك لمتابعته.

من جانبها تقوم جمارك مطار القاهرة الدولي بمتابعة وصول الحجاج على مختلف رحلات الجسر الجوي وتقوم بتسهيل إنهاء الإجراءات الجمركية وفقا لتعليمات وزير المالية، حيث لا توجد إلا الهدايا البسيطة والتقليدية مع الحجاج.

الخارجية المصرية تخصص فرق عمل في السعودية للبحث عن الحجاج المفقودين

تواصل القنصلية المصرية بجدة وفرق العمل المتعددة التى أوفدتها إلى مكة والمشاعر المقدسة، التنسيق مع السلطات السعودية وبعثة الحج الرسمية المصرية للوقوف على أوضاع كافة المواطنين المصريين المتواجدين لأداء مناسك الحج، يأتي ذلك اتصالا بجهود وزارة الخارجية المصرية لمتابعة أوضاع الحجاج المصريين بالمملكة العربية السعودية.

وتقوم فرق العمل بالقنصلية بإجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات، للحصول على بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها سواء من يتلقى العلاج أو من وافته المنية ومطابقتها مع بيانات المواطنين الذين أبلغ ذويهم عن فقدهم، والتأكد من تقديم الرعاية اللازمة للمرضى منهم، فضلاً عن تخصيص بعثة قنصلية تتواجد على مدار الساعة بمستشفى شرق عرفات ومجمع المعيصم الطبى.

هذا، وقد قامت القنصلية المصرية العامة في جدة، قبل بدء أيام الحج، بالتنسيق الدائم والمستمر مع بعثة الحج الرسمية المصرية بالمملكة العربية السعودية لضمان توفير كافة أوجه الرعاية الطبية والتجهيزات والترتيبات اللازمة لاستقبال الحجاج المصريين ومتابعة أوضاعهم، إلا أن وجود أعداداً كبيرة من المواطنين المصريين غير المسجلين بقواعد بيانات الحج يتطلب مجهوداً مضاعفاً ووقتاً أطول للبحث عن المفقودين منهم والإستدلال على ذويهم.

وتنوه وزارة الخارجية إلى أن غرف الطوارئ التى تم تخصيصها للاستجابة السريعة تعمل على مدار الساعة ويمكن للمواطنين التواصل من خلال الأرقام التالية:

غرفة طوارئ القنصلية المصرية بجدة :

٠٠٩٦٦٥٦٥٧٠٢٠٠٢

غرفة طوارئ القطاع القنصلي بوزارة الخارجية:

٢٧٩٢٣٠٥٠
٢٧٩٢٣٠٦٠
٢٧٩٤٢٧٨٢
٠١٠٠٦٦٣٨٨١٤

وتؤكد وزارة الخارجية استمرارها فى بذل كافة الجهود بالتنسيق مع السلطات السعودية من أجل ضمان الوصول إلى المواطنين المصريين المفقودين فى أسرع وقت ممكن، وتأمين عودة كافة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن.