مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل.. جالانت يُناشد نتنياهو تحديد موعد جلسة لبحث تمديد الخدمة العسكرية الإلزامية

نشر
جالانت و نتنياهو
جالانت و نتنياهو

ناشد وزير الدفاع الإسرائيلي «يوآف جالانت»، رئيس وزراء الاحتلال «بنيامين نتنياهو»، تحديد موعد لعقد جلسة عاجلة لدراسة إمكانية تمديد الخدمة العسكرية الإلزامية إلى 3 سنوات والمصادقة على ذلك سريعًا، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة.

وجاء في رسالة بعث بها مساء اليوم مكتب جالانت إلى كل من رئيس الأمن القومي وإلى مكتب رئاسة الوزراء وسكرتير مجلس الوزراء والسكرتير العسكري: «إن الواقع الأمني ​​الجديد يتطلب استجابة عملياتية كبيرة لاستمرار العمليات العسكرية". ونشير إلى أنه في بداية شهر فبراير، نشرت وزارة الدفاع مشروع قانون في هذا الشأن، يهدف إلى ملء صفوف جيش الدفاع الإسرائيلي».

وأضاف جالانت: «منذ أشهر عديدة، يعمل الجهاز الأمني ​​على دفع مشروع القانون والتوصل إلى اتفاقيات مع وزارتي المالية والعدل، دون نجاح أو تقدم في تلبية الاحتياجات الفورية والعاجلة لجيش الدفاع، وعلى ضوء ما ورد فإن وزير الدفاع يطلب تحديد موعد لإجراء مناقشة عاجلة برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للبت في الموضوع وعرضه على الحكومة للموافقة عليه في خلال الأيام القادمة».

وبحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، فإن هناك وزراء يعارضون تنفيذ هذه الخطوة، في وقت تسن فيه الحكومة قانونا لإعفاء شبان متشددين دينيا من أداء الخدمة العسكرية.

وفي سياق متصل، نُظمت في تل أبيب وقبالة منزل رئيس الوزراء في القدس، مظاهرة ضد مشروع هذا القانون وسياسات الحكومة بشكل عام.

نتنياهو يرد على انتقاد واشنطن له بعد تصريحاته حول تأخر الأسلحة الأمريكية

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أنه مستعد لتحمل الهجمات الشخصية عليه مقابل حصول تل أبيب على الأسلحة التي تحتاجها في حربها «الوجودية»، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الجمعة.

وقال نتنياهو يوم الخميس، في رد مباشر على انتقاد البيت الأبيض لشكواه من تأخر تسليم الأسلحة: «أنا مستعد لتحمل هجمات شخصية شرط أن تتلقى إسرائيل من الولايات المتحدة السلاح الذي تحتاج إليه في حرب تخوضها من أجل وجودها».

وفي وقت سابق من اليوم اعتبر البيت الأبيض أن تصريحات نتنياهو هذا الأسبوع بشأن التأخير في تسليم شحنات الأسلحة الأمريكية لبلاده "مهينة".

وكان، نتنياهو قد وصف رفض الإدارة الأمريكية وقف تزويد إسرائيل بالأسلحة والذخيرة خلال الشهرين الماضيين بالأمر "غير المعقول"، معربا عن أمله بإزالة العقبات.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الثلاثاء بأن واشنطن لا تزال تراجع مسألة إرسال شحنة قنابل ثقيلة لإسرائيل وسط مخاوف من إمكانية استخدامها في مناطق ذات كثافة سكانية عالية.

تصريحات المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بشأن حماس تُغضب «نتنياهو»

أغضبت تصريحات المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي «دانيال هاغاري»، بشأن عدم إمكانية القضاء على «حماس»، رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو»، حسبما أفادت «القناة 12» العبرية، الخميس.