مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ما بين قتيل ومحروم من التعليم.. ماذا فعلت الحرب في طلاب قطاع غزة

نشر
الأمصار

قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، إن الحرب الإسرائيلية الدموية حرمت نحو 39 ألف طالب وطالبة من طلاب قطاع غزة من التقدم لامتحانات الثانوية العامة، المقرر البدء بها بعد غدٍ السبت.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن المتحدث باسم الوزارة صادق الخضور قوله، في بيان صحفي اليوم، إن" 450 طالبًا من طلبة الثانوية العامة ارتقوا شهداء هذا العام جراء العدوان، بينهم 20 طالبا من الضفة الغربية والباقي  من طلاب قطاع غزة "

ولفت الى أنه من المقرر أن يلتحق 1320 طالبا وطالبة من طلاب قطاع غزة في اختبارات التوجيهي في 29 دولة عربية، بينهم 1090 يتواجدون في مصر ، مشيرًا الى أن طواقم الوزارة افتتحت أكبر قاعة في مصر، إضافة لافتتاح قاعات خاصة في روسيا، وتركيا، وقطر، فيما ستعقد الاختبارات في سفارات بقية الدول.

بينما قال الدكتور أيمن برهم، وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، إن 20 ألف طالب من قطاع غزة التحقوا بجامعات الضفة الغربية لاستكمال العام الدراسي.

وأضاف وزير التربية والتعليم الفلسطيني، في مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن الوزارة وفَّرت منحا لطلاب قطاع غزة في مختلف دول العالم

 

كما أشار إلى أن هناك خططا لإنشاء مدارس لطلاب قطاع غزة تعمل بنظام الفترتين الصباحية والمسائية، فور انتهاء الحرب الإسرائيلية.

وأضاف وزير التربية والتعليم الفلسطيني، أن أكثر من 600 ألف طالب وطالبة في غزة حرمهم العدوان الإسرائيلي من استكمال العام الدراسي، مؤكد على أن الاحتلال دمر نحو 200 مدرسة من أصل أكثر من 350 مدرسة فى قطاع غزة.

وبين وزير التربية والتعليم الفلسطيني،أن الاحتلال دمر نحو 200 مدرسة من أصل أكثر من 350 مدرسة في قطاع غزة.


وفي تصريحات سابقة، أفاد أمجد برهم، وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، بأن “هذه الحرب الإسرائيلية التي نعيشها اليوم، موجهة للعلماء والمدرسين والطلبة والمدارس والجامعات، ففي الدرجة الأولى تريد قتل الأمل والعبث بالمستقبل الفلسطيني والهوية الفلسطينية”.

وأضاف "برهم"، خلال مداخلة لفقرة "غزة إلى أين"، على فضائية "القاهرة الإخبارية": نحن صامدون على هذه الأرض لأننا على يقين بأن بالعلم تتحرر الشعوب وتحصل على حريتها.
وأوضح برهم، أن “هناك 309 مدرسة بقطاع غزة منها 120 تدرس بشكل مكثف صباحي ومسائي، بالإضافة إلى أكثر من 280 مدرسة في قطاع غزة، خرجت عن الخدمة، وما تبقى منها أصبح مراكز للإيواء، ونعمل على إعادة تشغيل المدارس والجامعات التي تضررت من الحرب الإسرائيلية في غزة”.

ويوجد في قطاع غزة 183 مدرسة تديرها منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة، تقدم الخدمة لما يقرب من 300 ألف طالب وطالبة.

وبسبب نقص التمويل، تعمل تلك المدارس فوق طاقتها، حيث إن 63 في المئة منها تعمل بنظام الفترتين ويستضيف المبنى الواحد مدرسة وطلابها في الفترة الصباحية، ومدرسة أخرى بطلاب مختلفين في الفترة المسائية، بينما تعمل 7 في المئة منها بنظام الثلاث فترات.

وإلى جانب خدمات التعليم الأساسي، توفر الأونروا أيضا فرصا تدريبية مهنية وفنية لحوالي 1000 طالب سنويا، في مراكزها التدريبية في غزة وخان يونس، وهي تستهدف الطلاب ضعيفي التحصيل الأشد فقرا والأكثر عرضة للمخاطر.