مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العزاوي: حكومة السوداني تدعم بناء القوات العراقية لإنهاء التواجد الأمريكي

نشر
الأمصار

أكد الدكتور رائد العزاوي، مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية وأستاذ العلاقات الدولية، أن العراق يمر بمنعطف هام في ظل الأحداث الجارية، قائلًا:"العراق شأنه شأن دول المنطقة جميعًا يمر بمنعطف مهم بسبب الأحداث الجارية في غزة وفي المنطقة بشكل عام".

 

وأضاف "العزاوي"، في لقائه عبر العربية الحدث:"العراق جزء لا يتجزأ من المنظومة الدولية واعتقد أن ما يجري في العراق هو محاولة أمريكية إيرانية للاتفاق على وقف هجمات الميليشيات المسلحة الموالية لايران على القواعد العسكرية الأمريكًية وهو اتفاق تم بموجبه وقف الهجمات السابقة في مقابل وسعت امريكا  من حزمة المساعدات إلى إيران ، غير ان بعض هذه المليشيات لم تتطبق هذا الاتفاق  وهي تهدد بستمرار تلك الهجمات في العراق".

وتابع العزاوي :"حلفاء إيران في العراق مجموعة غير متجانسة جزء منهم ينتمي لمحور ما يسمى المقاومة وجزء أخر يتبع محور المقاومة لكنه في حقيقة الأمر يتوافق الى حد ما مع رؤية السيد السوداني في مسألة إنهاء التواجد الأمريكي في المنطقة عبر التفاوض وبالتالي إبعاد العراق عن ان يكون ساحة لاي أي صراع في المنطقة".

وأفاد:"حكومة السيد السوداني تعمل بشكل كبير على دعم بناء القوات العراقية بهدف إنهاء التواجد الأمريكي، ومواجهة السلاح المنفلت وتعزيز الاستقرار الأمني وصولا إلى تحقيق البناء والازدهار ".

فيديو.. العزاوي: هناك أطراف تريد من خلال الإنفلات الأمني عرقلة جهود حكومة السوداني

أكد الدكتور رائد العزاوي، مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، أن المشهد في العراق الفترة الأخيرة يثبت وجود ضغط كبير على حكومة السيد محمد شياع السوداني، قائلًا:"الحقيقة أن المشهد الأخير في العراق خاصة مع مطلع هذا الأسبوع من هجمات متعددة أثبتت بلا أدنى شك وجود حالة حقيقية من الضغط الداخلي على حكومة السيد السوداني والهجمات الأخيرة على المطاعم وبعض المصالحة الأجنبية محاولة لعرقلة جهود الحكومة لدعم الاستثمارت الخارجية ". 

وأوضح "العزاوي"، خلال لقائه التليفزيوني على شاشة العربية الحدث، أن هناك محاولات عدة لإعادة ترتيب أذرع إيران داخل العراق خاصة بعد وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته، وبالتالي فأن تبديل قوة أمنية بقوة أمنية اخرى لن يأتي بثماره. 

وأضاف مدير مركز الامصار للدراسات السياسية والاقتصادية والأمنية:"هذه القوى المسلحة التي تتأطر بإطار القانون وإنها جزء من الأجهزة الأمنية قادرة في أي لحظة على إحداث خرق أمني واضح.. وهذا الأمر ليس بجديد ولكنه منذ أسبوعين وحتى الآن يتم استغلال ذلك من أجل الضغط على حكومة السيد السوداني والإطار التنسيقي بهدف عرقلة تطبيع حقيقي للعلاقات بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية وصولًا إلى مسألة ضرب الاستثمارات الأجنبية داخل العراق".