مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر: لا بد من تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التهديد الإرهابي في إفريقيا

نشر
الأمصار

أكدت الجزائر الحاجة الملحة إلى تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التهديد الإرهابي، واصفة إياه بـ"الخطر الرئيسي على السلام والأمن في أفريقيا".

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها مندوب الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، ورئيس لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن، السفير عمار بن جامع، خلال الندوة التي نظمتها البعثة الدائمة لجمهورية الجزائر لدى الأمم المتحدة بنيويورك والمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب، والتى شهدت إطلاق سلسلة من الدراسات المهمة حول مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في أفريقيا.

وأكد مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة المتحدة، في كلمته على ضرورة اتباع نهج شامل يعالج جذور الإرهاب ويكافح مظاهره، ودعا إلى تعزيز قدرات إدارة الحدود بشكل كبير، بما في ذلك زيادة الاستثمارات في البنية التحتية والتكنولوجيا والموارد البشرية.

وبحسب بيان وزارة الخارجية في الجزائر، تم تنظيم هذه الندوة في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها القارة الأفريقية جراء التهديدات الإرهابية المتنامية، لتسليط الضوء على تقريرين حاسمين بعنوان "مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في أفريقيا: التحديات الأساسية والشاملة" و"مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في أفريقيا: الثغرات التقنية والقدرات".
وأضاف بيان وزارة الخارجية في الجزائر، أن هذه الدراسات تستند إلى تقييمات شاملة أجرتها المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب بين عامى 2018 و2023 في 15 دولة أفريقية، وتضم توصيات حاسمة من اللجنة حول تعزيز إدارة الحدود.
يذكر أن هذه الندوة ضمت نخبة من الخبراء رفيعي المستوى، من بينهم وكيلة الأمين العام والمديرة التنفيذية للمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب ناتاليا غيرمان، التى أدارت النقاش حول استكشاف القضايا التي أثارها التقريران.

الجزائر: شراكة مع إيطاليا لإنجاز مشروع ضخم لإنتاج الحبوب والبقوليات

أعلنت الجزائر، عن شراكة مع إيطاليا لإنجاز مشروع ضخم لإنتاج الحبوب والبقوليات، والصناعات الغذائية.

وقالت الرئاسية الجزائرية في بيان أن مشاركة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في قمة السبع لكبار المُصنعين في باري الإيطالية  توِجت باتفاق استراتيجي لإنجاز المشروع بولاية تيميمون باسم "مؤسسة ماتيي إفريقيا" الذي سيمتد من عام 2024 إلى 2028.

الأمصار

ويهدف هذا المشروع، من جهة أخرى إلى تعزيز وتقوية العلاقات الممتازة بين الجزائر وإيطاليا على كل الأصعدة، ويدفع المسار الاقتصادي الوطني بسرعة أكبر نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي، وفق البيان.

وأصبحت الجزائر المزود الرئيسي لروما بالغاز، وذلك عبر خط أنابيب "ترانسميد" الذي يربط الجزائر بإيطاليا، عبر تونس، متخطية روسيا بعد غزو أوكرانيا.

والعام الماضي، زارت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، الجزائر في زيارة "عمل وصداقة" والتقت الرئيس الجزائري.

كما افتتحت شركة فيات الإيطالية التابعة لمجموعة "ستيلانتيس" مصنعا لتجميع السيارات في وهران غرب الجزائر بطاقة إنتاج أولية تبلغ 50 ألف سيارة في السنة من أربع طرازات.

الجزائر وقطر يبحثان الارتقاء بالعلاقات الثنائية المميزة

أجرى الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، لوناس مقرمان، زيارة إلى دولة قطر، بتكليف من رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون، وبصفته مبعوثا خاصا له.

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية حظي لوناس مقرمان، بمقابلة مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية.

وشكل هذا اللقاء فرصة لاستعراض العلاقات الثنائية المميزة على جميع الأصعدة. 

والرغبة المشتركة التي تحذو قيادتي البلدين لمزيد الارتقاء بها، لا سيما تحسبا للاستحقاقات الثنائية المقبلة رفيعة المستوى.

وكانت أدانت دولة الجزائر، اليوم الاثنين، "بأشد العبارات و أقواها" المجزرة الوحشية في مخيم النصيرات بقطاع غزة، التي ارتكبها الكيان الصهيوني أول أمس السبت في حق المدنيين العزل, حسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

وجاء في البيان: "تدين الجزائر بأشد العبارات و أقواها المجزرة الوحشية في مخيم النصيرات بقطاع غزة, التي ارتكبها الكيان الغاصب يوم السبت في حق المدنيين العزل و إمعان هذا الأخير في أعماله الإجرامية الدنيئة التي تزداد ضراوة, في تحد صارخ للمجموعة الدولية ولقرارات مجلس الأمن الأممي".

"وأمام هذه الحلقة الإضافية من مسلسل الجرائم البشعة التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي الغاشم, تؤكد الجزائر على حتمية اضطلاع مجلس الأمن بالمسؤوليات المنوطة به في لجم العدوان الصهيوني وإغاثة الشعب الفلسطيني في محنته المتواصلة ووضع حد نهائي لإفلات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني من المساءلة والمحاسبة والمعاقبة. كما تدعو الهيئات القضائية الدولية بالتعجيل بمحاكمة المجرمين المسؤولين عن هذه المجازر التي تشكل وصمة عار في جبين الإنسانية".