مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تعلن إسقاط 33 صاروخا و75 طائرة مسيرة أوكرانية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم ،الأحد، أن القوات الروسية أسقطت 33 صاروخا و75 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الساعات الـ24 الماضية، ضمن نطاق العملية العسكرية الخاصة.

وذكرت الدفاع الروسية ، "أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسي 75 طائرة مسيرة أوكرانية و33 صاروخاً من طراز هيمارس وفامبير وأولخا"، موضحة أن الطيران العملياتي التكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية دمرت منظومة صواريخ دفاع جوي من طراز "آيريس-تي" ورادارين لرصد وتتبع الأهداف الجوية، كما استهدف تجمعات للقوات والمعدات الأوكرانية في 118 منطقة.

 قوات مجموعة "الغرب"

وأشار البيان إلى أن قوات مجموعة "الغرب" التابعة للقوات الروسية قامت بتحسين تموضع قواتها على طول الجبهة، واستهدفت تجمعات للقوات والمعدات الأوكرانية وحيّدت نحو 500 عسكري أوكراني، لافتا إلى أن قوات مجموعة "الجنوب" التابعة للقوات الروسية قامت بتحسين تموضع وحداتها على طول الجبهة، واستهدفت تجمعات للقوات والمعدات الأوكرانية، وحيّدت نحو 570 عسكريا أوكرانيا.

وأوضح البيان أن قوات مجموعة "المركز" التابعة للقوات الروسية قامت بتحسين تموضع وحداتها على طول الجبهة، واستهدفت تجمعات للقوات المسلحة الأوكرانية، وحيّدت نحو 430 عسكريا أوكرانيا.

أوكرانيا تضغط على أمريكا للسماح بتنفيذ ضربات في عُمق روسيا

تُمارس «أوكرانيا»، ضغوطًا على نظيرتها «الولايات المتحدة»، للحصول على إذن لشن هجمات بصواريخ «ATACMS» على عُمق الأراضي الروسية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأحد.

وذكرت وكالة «أسوشيتد برس» أن المسؤولين الأوكرانيين يصرون على الحصول على إذن بتنفيذ هجمات على المطارات في عمق روسيا. وذكر ممثلو القوات المسلحة الأوكرانية، في محادثة مع الوكالة، أنه بدون الحصول على الإذن المناسب فإن «أيديهم مقيدة».

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في 31 مايو الماضي، أن الرئيس جو بايدن وافق على توجيه ضربات عسكرية أمريكية إلى الأراضي الروسية.

الهجمات بالأسلحة الأمريكية على الأراضي الروسية

وكما قال بلينكن، نحن نتحدث فقط عن مناطق في روسيا بالقرب من خاركوف. وفي الوقت نفسه، لم يستبعد أن يزيد نطاق الهجمات بالأسلحة الأمريكية على الأراضي الروسية.

وصرح مجلس الوزراء الألماني أنه يمكن استخدام الأسلحة الألمانية "للحماية من الهجمات" التي تشنها روسيا في منطقة خاركوف، ومع ذلك، لا توجد حاليا وحدة بين الدول الغربية بشأن مسألة القيود المفروضة على استخدام أسلحتها في أوكرانيا.

 

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 28 مايو الماضي إلى أن اختيار الأهداف ومهام الطيران لأنظمة الضربات الحديثة تتم عن بعد أو تلقائيا "دون أي وجود لأفراد عسكريين أوكرانيين".

وشدد بوتين على أن ذلك يتم من قبل أولئك الذين ينتجون ويزودون أوكرانيا بهذه الأنظمة، وحذر من أن دول "الناتو" يجب أن "تكون على دراية بما تلعب به".