مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الدفاع المدني بذي قار تكشف إحصائية بعدد الحرائق وتطرح 3 أسباب

نشر
الأمصار

كشفت مديرية الدفاع المدني في محافظة ذي قار في العراق، اليوم الأحد، عن إحصائية بعدد الحرائق لـ 3  أشهر، فيما حددت 3 أسباب تقف وراء غالبيتها.

وقال مدير الدفاع المدني في محافظة ذي قار العميد أحمد الموسوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "محافظة ذي قار شهدت زيادة في نسبة الحرائق مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة".

وأضاف، أن "أعداد الحرائق بلغت خلال شهر نيسان الماضي 43 حريقا ، فيما بلغ عددها خلال شهر آيار 65 حريقا"، مؤكدا أن "عدد الحرائق حتى العشرون من حزيران الجاري بلغ 58 حريقا".

وأشار الموسوي، الى أن "أغلب الحرائق تحدث بسبب التماس الكهربائي والأحمال الزائدة ورداءة التوصيلات الكهربائية".

وأشار إلى أن "مديرية الدفاع المدني في محافظة ذي قار نظمت حملات مكثفة لزيادة الوعي الوقائي واجراء الكشوفات على الأبنية والمشاريع والأسواق والمولات، والتأكد من توفر مستلزمات الأمان وإحالة المخالفين الى جلسة الفصل في مقر مديرية الدفاع المدني العامة في بغداد، وفي حال الإصرار على المخالفة يتم غلق المشروع استناداً للصلاحيات المخولة للمحافظ الذي يعد الرئيس الأعلى للدفاع المدني وفق قانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة2013".

العراق.. أمانة بغداد تحدد أهم ضوابط نصب الأكشاك بالمناطق الترفيهية

حددت أمانة بغداد في العراق، اليوم الأحد، أهم شروط وضوابط نصب الاكشاك في المناطق الترفيهية، فيما أكدت استمرار عمل فرق رفع التجاوزات ودوائر البلدية للحفاظ على جمالية هذه الأماكن لتكون مناطق ترفيهية وجاذبة للمواطنين في بغداد.

وقال المعاون الفني للعلاقات والإعلام في الأمانة عدي كاظم طالب لوكالة الأنباء العراقية(واع):إنه "لا يوجد حالياً عملية نصب للبسطات او الاكشاك في الإمكان الترفيهية المطورة حديثاً والتي افتتحت من قبل أمانة بغداد مؤخراً مثل كورنيش ابو نؤاس والعطيفية والكاظمية والجادرية، ولم تصدر موافقات نصب الاكشاك في هذه الأماكن".
وأضاف أن "هناك فرقا خاصة برفع التجاوزات التي قد تحدث بهكذا أماكن من خلال دوائر البلدية للحفاظ على جماليتها وما يشاهد حالياً عبارة عن باعة متجولين ولا يوجد أي شيء ثابت على الأرض".
وأضاف طالب، أن "هناك ضوابط خاصة تضعها أمانة بغداد من خلال لجنة في دائرة التصاميم لاختيار الأماكن التي ممكن ان تكون بها اكشاك من خلال شروط تضعها هذه اللجنة وأهمها أن يكون المتقدم من ذوي الاحتياجات الخاصة وتنطبق عليه شروط نصب الاكشاك".