مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سجون إسرائيل تكتظ.. وقف جبري لاعتقال الفلسطينيين

نشر
الأمصار

تضاعفت عمليات اعتقال الفلسطينيين في الضفة الغربية بشكل ملحوظ منذ بداية الحرب إلى أن وصلت الى أعداد غير مسبوقة منذ عقود.

ولا تكاد تمر ليلة دون تسجيل عمليات اعتقال في الضفة الغربية، التي تقود في كثير من الأحيان إلى مواجهات عنيفة مع الفلسطينيين.

ورغم التزام الحكومة أمام المحكمة العليا وإطلاق سراح نحو 1000 معتقل، الشهر الماضي، أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية أنها تعاني من اكتظاظ غير مسبوق في السجون.

وأكدت مصادر مقربة من المصلحة أن السبب الأساسي في هذا الاكتظاظ، يعود إلى عمليات الاعتقال الجماعية في صفوف الفلسطينيين في المناطق المحتلة، التي تتم في حملة أطلقت عليها تسمية «كاسر الأمواج»، وكذلك حملة الاعتقالات في المجتمع العربي في إسرائيل، في إطار الحملة لمكافحة العنف والجريمة؛ فالسجون أصلاً مكتظة، وجاءت حملات الاعتقال الجديدة، لتضيف أكثر من 900 معتقل جديد.

وقالت إن عدد السجناء والموقوفين حالياً تخطى حدود 15 ألفاً، بينهم نحو 6 آلاف فلسطيني من المناطق المحتلة عام 1967.

وكانت محكمة العدل العليا في القدس الغربية حددت للحكومة سجن 13500 في سجونها الحالية حتى يكون للسجناء حيزهم الطبيعي داخل السجن. وهذا يعني أن هناك 1500 سجين حالياً فوق المعدل المسموح به، وهذا ينعكس على حياة السجناء بشكل يومي. 

 كما قررت المحكمة أن يكون حيز الفرد بمعدل 4.5 متر مربع. ولكن مصلحة السجون تؤكد أن هذا الأمر غير قابل للتنفيذ حالياً. 

وأبلغت المحكمة أنها ستصل، في نهاية المطاف، إلى توفير الحياة الطبيعية لنحو 70 في المائة من لأسرى، في نهاية العام المقبل.

9 آلاف منذ بدء الحرب

وتقول هيئة شؤون الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين إنه منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى 11 يونيو/حزيران الجاري اعتقلت إسرائيل 9170 فلسطينيا بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

ووفقا لهذه المعطيات فقد بلغت حصيلة حالات الاعتقال بين صفوف النساء أكثر من 310، أما عدد حالات الاعتقال في صفوف الأطفال فقد بلغت 640.

وذكرت أنه بلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الصحفيين 80 صحفيا، تبقى منهم رهن الاعتقال 48 و12 صحفيا من غزة رهن الإخفاء القسري.

وتابعت "بلغت أوامر الاعتقال الإداري بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول أكثر من (6627) أمرا ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، منها أوامر بحقّ أطفال ونساء".

ولفتت إلى مقتل 18 معتقلا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية منذ اعتقالهم في 7 أكتوبر/تشرين الأول.