مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مناقشات بين وزير الخارجية الإثيوبي ورئيس اللجنة الاقتصادية لأفريقيا لتعزيز التعاون

نشر
الأمصار

ناقش وزير الخارجية الإثيوبي تاي أتسكي سيلاسي مع الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، كلافير جاتيتي، سبل التعاون حول المجالات الاستراتيجية ذات الأهمية.

وركزت مناقشتهم على تعزيز التعاون بين إثيوبيا واللجنة الاقتصادية لأفريقيا في المجالات الاستراتيجية ذات الأهمية التي حددها رئيس الوزراء أبي أحمد، مثل الابتكار والبيانات الإحصائية والتنمية الاجتماعية وتنمية الاقتصاد الكلي.

وبهذه المناسبة، أشار كلافير جاتيتي إلى أنه قبل افتتاح "قاعة أفريقيا" في أكتوبر 2024، ستتعاون حكومة إثيوبيا واللجنة الاقتصادية لأفريقيا في تسويق وربط هذه التحفة الفنية المميزة بمواقع استراتيجية أخرى ذات أهمية تاريخية وبحثية وسياحية - قاعة أفريقيا - مكان مميز يحكي قصة أفريقيا.

ومع قيادة إثيوبيا في أجندة تمويل التنمية، اتفق الطرفان على أهمية الاستعدادات لوزراء مالية أفريقيا لتمويل التنمية لعام 2025 من أجل الحصول على قوة مالية، قبل قمة المستقبل، المقرر عقدها في سبتمبر 2024 تحت رعاية إثيوبيا. الموضوع الشامل "حلول متعددة الأطراف من أجل غد أفضل".

وشددت مناقشاتهم أيضًا على ضرورة سماع صوت أفريقيا القوي بشأن إصلاح الهيكل المالي العالمي.

وأشار الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا إلى أن ارتفاع المديونية يمثل عقبة على التنمية وأهداف التنمية المستدامة وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063 والاقتصاد العالمي، وأصاف أن الإقراض الميسر ليس كافيا.

نشر جاتيتي على موقع "X" أن: "التصنيف الائتماني يؤثر على التمويل الميسور التكلفة وتصنيف الاستثمار".

وشدد الأمين التنفيذي على أن الفشل في إصلاح اتفاق الجمعة العظيمة ليس خيارا.

مباحثات مشتركة بين وزير الخارجية الإثيوبي وسفير بيلاروسيا

أجرى وزير الخارجية الإثيوبي تايي أتسكي سيلاسي مناقشة اليوم مع سفير بيلاروسيا لدى إثيوبيا، بارفيل فزياتكين.

 وأشار الجانبان إلى ضرورة إجراء مشاورات سياسية منتظمة لتعزيز العلاقات الثنائية.

 كما ناقشا سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية والإنتاج الزراعي والتحديث وكذلك التعليم والطيران، وفقا لوزارة الخارجية.

توقيع اتفاقية رباعية لبناء 2000 مركز صحي في إثيوبيا

وقعت وزارتا الصحة، والمرأة والشؤون الاجتماعية، وجامعة بونغا، ومركز تنمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في عموم أفريقيا اتفاقية لبناء 2000 مركز صحي في مختلف أنحاء إثيوبيا.

وتهدف الاتفاقية إلى تنفيذ مشروع يمتد لخمس سنوات لبناء المراكز الصحية التي ستقدم خدمات لما بين 2000 إلى 5000 فرد يوميًا، وفقًا لوزير الدولة للصحة، الدكتور درجى دوغوما.

وأضاف الدكتور درجى أن المشروع سيتم بميزانية قدرها 250 مليون دولار، وتشمل المراكز الصحية خدمات رعاية الأطفال والأمهات، وتنظيم الأسرة، والتطعيم.

من جانبها، صرحت وزيرة الدولة للمرأة والشؤون الاجتماعية، الميتو أومود، أن المراكز الصحية ستساهم بشكل كبير في تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية للأمهات والأطفال، وتعهدت بدعم الوزارة لتحقيق هذا المشروع.

وكان قال وزير مالية إثيوبيا أحمد شيدي اليوم الثلاثاء إن عجز ميزانية إثيوبيا يقدر بنحو 2.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية المقبلة.