مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إثيوبيا.. وزير الخارجية يجري مناقشات موسعة مع نظيره الجيبوتي

نشر
الأمصار

أجرى وزير الخارجية في إثيوبيا تايي أتسكي سيلاسي مناقشات موسعة مع نظيره الجيبوتي محمود علي يوسف، ووصل الوفد الذي يرأسه وزير الخارجية تايي إلى جيبوتي اليوم في زيارة رسمية.

وركزت المحادثات رفيعة المستوى على تعزيز العلاقات الثنائية ومعالجة القضايا الإقليمية الرئيسية، وفقًا للسفارة الإثيوبية في جيبوتي.

كما ناقشوا سبل توسيع نطاق الاهتمام المتبادل في الاقتصاد والتجارة، فضلاً عن تسهيل خدمات الموانئ.

إثيوبيا.. أبي أحمد يفتتح معرض الابتكار لتصنيع المنتجات الطبية

افتتح رئيس الوزراء في دولة إثيوبيا أبي أحمد معرض تصنيع وابتكار المنتجات الطبية المحلية في قاعة الألفية في أديس أبابا اليوم.

حضر حفل الافتتاح شخصيات بارزة من بينهما تاجيسي تشافو، رئيس مجلس نواب الشعب، وأجينيهو تيشاجر، رئيس مجلس الاتحاد، ورؤساء الولايات الإقليمية، ووزيرة الصحة مقدس دابا، ومصنعي وموزعي الإمدادات الطبية المحليين، وأكاديميون وكبار المسؤولين. مسؤولون من المؤسسات البحثية الفيدرالية والإقليمية.

وسيكون المعرض، الذي ينعقد تحت شعار "صحتنا بمنتجاتنا"، مفتوحًا للزوار في الفترة من 22 إلى 27 يونيو 2024 بهدف رئيسي هو تعزيز قطاع تصنيع المعدات الطبية المحلي من بين القضايا الأخرى ذات الصلة.

يعرض هذا الحدث فرص الاستثمار في الرعاية الصحية في إثيوبيا بالإضافة إلى المنتجات والخدمات الطبية المنتجة محليًا.

ويشارك في المعرض أكثر من 110 مصنعين من القطاع، والذي سيوفر أيضًا فرص التواصل للمستثمرين وحلقات نقاش وبرامج أخرى.

وتم تنظيم هذا المعرض لأول مرة في إثيوبيا، وهو عبارة عن جهد تعاوني بين وزارة الصحة وجمعيات قطاع تصنيع المستلزمات الطبية المحلية والابتكار.

ويهدف الحدث إلى تسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته الدولة في تطوير صناعة الرعاية الصحية المحلية وتشجيع الابتكار في المجال الطبي.

يعد المعرض بمثابة منصة للشركات للتواصل وجذب الاستثمار وزيادة الحصة السوقية للإمدادات الطبية إثيوبية الصنع والتي بدورها تقلل الاعتماد على الواردات.

مناقشات بين وزير الخارجية الإثيوبي ورئيس اللجنة الاقتصادية لأفريقيا لتعزيز التعاون

ناقش وزير الخارجية الإثيوبي تاي أتسكي سيلاسي مع الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، كلافير جاتيتي، سبل التعاون حول المجالات الاستراتيجية ذات الأهمية.

وركزت مناقشتهم على تعزيز التعاون بين إثيوبيا واللجنة الاقتصادية لأفريقيا في المجالات الاستراتيجية ذات الأهمية التي حددها رئيس الوزراء أبي أحمد، مثل الابتكار والبيانات الإحصائية والتنمية الاجتماعية وتنمية الاقتصاد الكلي.

وبهذه المناسبة، أشار كلافير جاتيتي إلى أنه قبل افتتاح "قاعة أفريقيا" في أكتوبر 2024، ستتعاون حكومة إثيوبيا واللجنة الاقتصادية لأفريقيا في تسويق وربط هذه التحفة الفنية المميزة بمواقع استراتيجية أخرى ذات أهمية تاريخية وبحثية وسياحية - قاعة أفريقيا - مكان مميز يحكي قصة أفريقيا.