مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة: القيود المفروضة من الاحتلال بـ"غزة" تحرم مئات الآلاف من المساعدات

نشر
الأمصار

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية من أن القيود المفروضة من قوات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول والمخاوف الأمنية لا تزال تعيق جهود توسيع نطاق المساعدات الغذائية في غزة، مما يؤثر على مئات الآلاف من المحتاجين.


ووفق مركز إعلام الأمم المتحدة قال المكتب الأممي، إن عدم قدرة الوكالات الإنسانية على نقل السلع الإغاثية بشكل مستمر وآمن من معبر كرم أبو سالم، إلى جانب استمرار إغلاق معبر رفح، أدى إلى تفاقم التحديات التي تؤثر على عمليات الإغاثة.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأنه حتى الأحد، سمحت السلطات الإسرائيلية أقل من نصف المهمات الإنسانية المنسقة البالغ عددها 86 مهمة المخطط لها هذا الشهر إلى شمال غزة، حيث تمت إعاقة الكثير من المهمات، ورُفِض وصول 12 في المائة منها، وألغي 12 في المائة لأسباب لوجستية أو تشغيلية أو أمنية.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إنه في حادثة وقعت أمس ، تأخرت بعثة إنسانية عائدة إلى جنوب غزة بعد تسليم الوقود والإمدادات الطبية إلى مدينة غزة في الشمال لأكثر من 13 ساعة عند نقطة تفتيش عسكرية إسرائيلية، مما جعل القافلة عرضة لخطر الوقوع في مرمى تبادل إطلاق النار.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، كذلك بأن البعثات الإنسانية المخطط لها والتي تتطلب التنسيق إلى مناطق في جنوب غزة لا تزال تواجه أيضا عقبات ورفض الوصول.

شكري والمنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في غزة يبحثان الوضع الإنساني بالقطاع

بحث وزيرالخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الثلاثاء، هاتفياً مع سيجريد كاخ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية، وإعادة الإعمار في قطاع غزة، الوضع الإنساني في قطاع غزة في ظل المعوقات التى تضعها إسرائيل على دخول المساعدات وتزايد حدة الكارثة الإنسانية في القطاع.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه وزيرالخارجية من المنسقة الأممية للشئون الإنسانية فى غزة في إطار الحرص على التشاور مع مصر قبل تقديم سيجريد كاخ إحاطتها الشهرية لمجلس الأمن ، حسبما صرَّح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية.

وبحث الجانبان موقف عملية إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع والوضع الراهن لمعبر رفح على ضوء تدمير اسرائيل للجانب الفلسطيني من المعبر، حيث اتفقا على استمرار التنسيق والتشاور حيال الوضع الإنساني في قطاع غزة خلال المرحلة القادمة.

وأعرب وزيرالخارجية عن رفض مصر لاستيلاء بعض العناصر على المساعدات الإنسانية التي يتم إدخالها إلى رفح الفلسطينية وعدم التزام الجانب الإسرائيلي بحمايتها وضمان وصولها إلى مستحقيها.

وحرص الوزير شكري على التعرف على تقييم المسئولة الأممية حيال سبل وخطط التخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية الحادة التي يواجهها المدنيون الفلسطينيون في القطاع، بما في ذلك نتائج اتصالاتها مع المسئولين الإسرائيليين لتخفيف وطأة القيود التي تفرضها إسرائيل على حركة الشاحنات فى المعابر.