مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مندوب الصومال لدى الأمم المتحدة يتهم إثيوبيا بعرقلة عملية انسحاب القوات الأفريقية

نشر
الأمصار

اتهم مندوب الصومال لدى الأمم المتحدة، أبوبكر طاهر عثمان "بالي" الحكومة الإثيوبية بعرقلة عملية انسحاب قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي من بلاده، وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأشار مندوب الصومال لدى الأمم المتحدة، أبوبكر طاهر عثمان "بالي"، في اجتماع خاص لمجلس الأمن بشأن الصومال، إلى أن التوغلات الإثيوبية غير القانونية عبر الحدود المشتركة أجبرت بلاده على تأجيل الانسحاب، وأضاف أن تلك التوغلات أدت إلى مواجهة مع قوات الأمن المحلية.

وجاء هذا الاتهام بعد أن عبرت وحدة من الجيش الإثيوبي حدود منطقة هيران الصومالية مع إثيوبيا، يوم السبت الماضي، لمراقبة تهديدات حركة الشباب كما زعمت، لكنها رجعت إلى أراضيها في اليوم التالي بعد أن طلبت منها ذلك السلطات المحلية في منطقة متبان في إقليم هيران التي ذكرت أنه لا يوجد مقاتلون لحركة الشباب في المنطقة.

ويتمركز ما لا يقل عن 3000 جندي إثيوبي في الصومال كجزء من بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية بالإضافة إلى آلاف الجنود غير التابعين للبعثة، وقد توترت العلاقات بين البلدين منذ مطلع العام الحالي عندما أبرمت أديس أبابا مذكرة تفاهم مع إدارة أرض الصومال الانفصالية، الأمر الذي اعتبرته الحكومة الفيدرالية الصومالية انتهاكا لسيادة الصومال ووحدة أراضيه.

ممثل الصومال لدى الأمم المتحدة يستعرض تقدم البلاد في المجال الأمني

استعرض الممثل الدائم للصومال لدى الأمم المتحدة، السفير أبوكر طاهر عثمان، خلال كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي، مدى التقدم المحرز في مجال الحكم والقضايا الأمنية في البلاد.

وأوضح أن هناك جهودًا مشتركة بين الصومال والأمم المتحدة لإيقاف عمل مكتب الأمم المتحدة في الصومال (UNSOM)، وذكر أن فريقًا فنيًا مشتركًا من الجانبين قد بدأ مناقشات حول كيفية تجاوز المرحلة الانتقالية.

وأفاد السفير بأن هذا النظام الجديد من المتوقع أن يعزز هيكل وجهود التنمية في الصومال. كما أكد التزام البلاد بإصلاح النظام الانتخابي على أساس التصويت المباشر، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تعكس ابتعادًا عن نظام المحاصصة القبلية، وتعزز التزام الحكومة بتشكيل حكومة شاملة تمثل الشعب.

وقال السفير أبوكر: “تهدف الانتخابات المقبلة في البلاد إلى تعزيز سلطة الشعب”. وأضاف أن القوات الصومالية، بدعم من الأصدقاء الدوليين، تنفذ عمليات ناجحة ضد حركة الشباب الإرهابية، ما أسفر عن تحرير مناطق مهمة كانت تحت سيطرة الإرهابيين. وأكد أن إنجازات الجيش تلعب دورًا محوريًا في إحلال السلام والاستقرار في الصومال، وتفتح المجال لمزيد من جهود إعادة الإعمار والتنمية.

ودعا المجتمع الدولي إلى تعزيز دعمه للصومال، وتوفير الأدوات والمساعدة الفنية اللازمة لتنفيذ التغييرات والتدابير المخطط لها في القضايا الأمنية. وأشار إلى أن التعاون بين الحكومة والأمم المتحدة يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي.