مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير التجارة التركي يبحث سبل تعزيز التجارة والاقتصاد مع تونس

نشر
الأمصار

بحث وزير التجارة التركي عمر بولاط في تونس، الثلاثاء، سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاءين مفصلين عقدهما بولاط مع وزيرة الطاقة والصناعة والتعدين التونسية فاطمة ثابت شيبوب، ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات التونسية كلثوم بن رجب.

ووفق مراسل الأناضول الذي حضر اللقاءين، بحث بولاط مع الوزيرة بن رجب مسائل تخص التبادل التجاري الثنائي بين تونس وتركيا.

واتفق الوزيران على العديد من القضايا الرامية إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين وتعميق التعاون في القطاعات الاستراتيجية.

وفي لقاء ثاني مع الوزيرة شيبوب، بحث بولاط المشاريع والاستثمارات المشتركة في قطاعات الطاقة والصناعة والتعدين من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين تركيا وتونس.

كما تمت مناقشة الدور الذي يمكن أن تلعبه الشركات التركية في أهداف تونس (التنموية) لعام 2030 بما يتماشى مع أهداف البلدين في مجال الطاقة المتجددة.

وتم تقييم فرص التعاون الملموسة في قطاعات مثل الفوسفات والنسيج والأدوية، حسب مراسل الأناضول.

ووصل بولاط إلى تونس الثلاثاء في زيارة ليوم واحد يشارك خلالها في منتدى الأعمال والاستثمار التركي التونسي الثاني، الذي ينعقد بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بالعاصمة تونس.

ويبلغ حجم التجارة بين تركيا وتونس 1.6 مليار دولار عام 2023، فيما نفذ المقاولون الأتراك 21 مشروعا بقيمة 975 مليون دولار في تونس حتى الآن، وفق بيان لوزارة التجارة التركية السبت الماضي.

وكانت بحثت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس كلثوم بن رجب، مع وفد الأمانة العامة للسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا "الكوميسا"، برئاسة الأمين العام المساعد المكلّف بالبرامج محمد قدح، التعاون في مجال دعم المشروع الوطني لإحداث ممر تجاري بري وجعل معبر رأس جدير بوابة لإفريقيا.

 بيان وزارة التجارة التونسية

وتطرق الجانبان - وفقا بيان لوزارة التجارة التونسية - إلى العديد من النقاط خاصة منها بعض الموضوعات الجاري مراجعتها على مستوى الأمانة العامة للكوميسا مما يساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون والاستثمار، وتطوير المبادلات التجارية، بالإضافة إلى مزيد من العمل على معالجة العوائق الحالية أمام تحقيق النتائج المرجوة من هذه التكتلات الاقتصادية الإقليمية.