مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات تعلن نجاح عملية وساطة بين روسيا وأوكرانيا وتحرير 180 أسيرا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الثلاثاء، عن نجاح جهود وساطة أجرتها دولة الإمارات بين روسيا وأوكرانيا، وأدت إلى إتمام عملية تبادل أسرى حرب شملت 180 أسيراً من كلا الجانبين.

الإمارات تنجح في الوساطة

ووفقا لبيان وزارة الخارجية الإمارتية، فإن نجاح الوساطة الإمارتية الجديدة والتي تعتبر الخامسة من نوعها منذ بداية العام الجاري، تأتي تجسيداً لعلاقات الصداقة والشراكة التي تجمع دولة الإمارات بين روسيا وأوكرانيا، واعتبارها وسيطاً موثوقاً به لدى الطرفين.

وبحسب البيان، وجهت وزارة الخارجية الإماراتية الشكر إلى حكومتي كل من روسيا وأوكرانيا على تعاونهما، الأمر الذي أدى إلى نجاح جهود دولة الإمارات.

وأكدت الخارجية الإمارتية على استمرار مساعي دولة الإمارات في دعم كافة الجهود والمبادرات التي تهدف إلى الوصول لحل سلمي للنزاع بين البلدين، مؤكدة على أن الحوار وخفض الصعيد وتبني المسار الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لحل الأزمة، وسيسهم في التخفيف من الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

وأضاف البيان أن جهود الوساطة الإماراتية نجحت منذ بداية العام في اتمام 4 عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل مسجونين اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية.

ووفقا لوسائل إعلام روسية، فإنه تم تحرير90 عسكري روسي مقابل 90 آخرين أوكرانيين في عملية الوساطة التي قادتها دولة الإمارات.

وفي ذات السياق؛ نشر الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي عددا من الصور للأسرى الأوكرانيين بعد نجاح الإمارات العربية المتحدة في الوساطة بين روسيا وأوكرانيا وتبادل 180 أسير.

وكتب زيلينسكي عبر حسابه الرسمي هي موقع “أكس”: الوطن ليس مجرد كلمة، الوطن يعني أوكرانيا، واليوم عاد 90 شخصًا آخر من شعبنا إلى ديارهم من الأسر الروسي.

وتابع الرئيس الأوكراني: محاربو الحرس الوطني، والبحرية، والقوات المسلحة، وقوات الدفاع الإقليمي، وخدمة حرس الحدود، أولئك الذين دافعوا عن ماريوبول، ومحطة تشيرنوبيل للطاقة النووية، أولئك الذين كانوا في اتجاهات خيرسون ودونيتسك وخاركيف وزابوريزهيا ولوهانسك.

وأضاف زيلينسكي: نتذكر كل أهلنا من الأسرى ونواصل عملنا من أجل إطلاق سراح الجميع، أشكر جميع شركائنا الذين يساعدوننا، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة، على مساعدتهم في إطلاق سراح مواطنينا.