مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هجوم إسرائيلي في غزة يودي بحياة موظف بمنظمة "أطباء بلا حدود"

نشر
الأمصار

أدانت منظمة "أطباء بلا حدود"، بشدة، واقعة مقتل أحد موظفيها، وهو أخصائي علاج طبيعي، في هجوم إسرائيلي، شمال قطاع غزة.

 

 

وقالت المنظمة - في بيان صحفي صادر عن بعثتها في مدينة القدس المحتلة - إن المُعالج قتل مع خمسة آخرين، بينهم ثلاثة أطفال، بالقرب من عيادة تابعة للمنظمة، مضيفة أن موظفها واسمه فادي الوادية كان يقود دراجته في ذلك الوقت متجهاً إلى عمله، في طريقه لتقديم الرعاية الطبية للآخرين الذين أصيبوا.

 

وأوضحت المنظمة أن أخصائي العلاج الطبيعي الذي يبلغ من العمر 33 عاماً، هو أب لثلاثة أطفال، وقد انضم إلى منظمة أطباء بلا حدود في عام 2018، وهو سادس موظف بالمنطقة يقتل منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

 

فيما قالت كارولين سيجوين، مديرة عمليات منظمة "أطباء بلا حدود" في فلسطين: "إن مقتل أحد العاملين في مجال الرعاية الصحية بينما كان في طريقه لتقديم الرعاية الطبية الحيوية للجرحى من ضحايا المذابح التي لا نهاية لها في جميع أنحاء غزة هو أمر صادم للغاية .. إنه أمر ساخر وبغيض".

 

وأضافت المنظمة أنها تواصل متابعة تفاصيل هذا الحادث المروع، مشددة على أن وقف إطلاق النار الفوري والمستدام أمر بالغ الأهمية لمنع وقوع المزيد من القتلى والجرحى وزيادة كمية المساعدات التي تصل إلى القطاع.

 

البنتاجون يرد على أنباء نشر قوات أمريكية في غزة


كشفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" الثلاثاء، أن الوزارة تعمل مع الوكالات الأمريكية والدولية من أجل تيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

ولفتت إلى أن مسؤولية وقف إطلاق النار في غزة تقع على حماس، مضيفةً: لا خطط لدينا لنشر قوات أمريكية على الأرض في غزة

 

الرئيس الفلسطيني يشكر أرمينيا عقب اعترافها بالدولة الفلسطينية


أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن ترحيبه وشكره لرئيس جمهورية أرمينيا فاهاغن خاتشاتوريان، على إعلان جمهورية أرمينيا الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين.

وقال في رسالة شكر وتقدير للرئيس الأرميني، إن اعتراف بلاده بدولة فلسطين يعبّر عن قيم أرمينيا والتزام قيادتها بتحقيق العدالة، وإيمانها بحقوق الإنسان، ويؤكد عمق علاقات الصداقة والاحترام التي تجمع البلدين والشعبين الفلسطيني والأرميني، كما يسهم في تخفيف الظلم الذي لحق بالشعب الفلسطيني منذ بداية النكبة المستمرة حتى يومنا هذا، حيث يواجه شعبنا عدوان الاحتلال الإسرائيلي الدامي للشهر التاسع.

 

وأضاف الرئيس الفلسطيني: "إن قراركم الحكيم، والمنسجم مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، والأمم المتحدة، يعد خطوة إلى الأمام في الإقرار بحق شعبنا الفلسطيني في أرضه على حدود العام 1967، وبضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وبتقرير المصير والسيادة والاستقلال لشعبنا، وبحتمية احترام كرامته وإنسانيته وحريته، أسوةً بشعوب العالم".

 

وتابع: "نتطلع إلى أن تحذو الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين المستقلة حذوكم، لتحقيق الأمن والسلم والتعايش، بين دولة فلسطين ودول المنطقة، لتحيا شعوب منطقتنا جميعاً بسلام واستقرار".

 

الأغذية العالمي: الوضع بغزة يستدعي سرعة التحرك لتفادي "مجاعة وشيكة"


حذر برنامج الأغذية العالمي، اليوم الثلاثاء، من تفاقم الأوضاع السيئة داخل قطاع غزة، مُعقبًا: "علينا أن نتحرك بسرعة قبل إعلان المجاعة رسميًا".

 

وذكرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أنه لا يزال خطر المجاعة مرتفعًا ومستمرًا في جميع أنحاء قطاع غزة طالما استمرت الحرب، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي.