مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الدفاع الإسرائيلي يدعو أمريكا لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية

نشر
جالانت و أوستن
جالانت و أوستن

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي «يواف جالانت»، خلال لقائه نظيره الأمريكي «لويد أوستن»، أن إيران تُشكل «أكبر خطر على مستقبل العالم»، داعيًا واشنطن لمنع طهران من امتلاك أسلحة نووية، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء.

وقال جلانت خلال اللقاء مع أوستن في البنتاجون، يوم الثلاثاء، إن «أكبر خطر على مستقبل العالم هو إيران. وحان الوقت لتنفيذ التزامات الإدارات الأمريكية التي قطعتها على نفسها منذ سنوات طويلة بشأن منع إيران من امتلاك أسلحة نووية».

وحذر جالانت من "انقضاء الوقت" في هذا الصدد، مُضيفًا: «نحن اليوم في مفترق الطرق الذي سيؤثر على الشرق الأوسط بأسره».

وتابع: «في غزة علينا أن نعمل على ضمان عودة الرهائن الـ 120... وإنهاء نظام "حماس" الإرهابي. وفي الشمال نحن عازمون على ضمان الأمن والعودة الآمنة لسكان مراكزنا الأهلية إلى منازلهم».

وأكد أن إسرائيل والولايات المتحدة تعملان من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن، ولكن "علينا أن نبحث أيضا الاستعداد لأي سيناريو محتمل لتطور الأحداث".

وتأتي زيارة جالانت للولايات المتحدة على خلفية استمرار العملية العسكرية في قطاع غزة وتفاقم التوترات على الحدود مع لبنان، حيث يستمر تبادل الضربات بين "حزب الله" اللبناني والجيش الإسرائيلي.

كواليس اجتماع وزير الخارجية الأمريكي مع وزير الدفاع الإسرائيلي.. أبرز التصريحات حول غزة ولبنان

عقد وزير الخارجية  الأمريكي «أنتوني بلينكن»، اجتماعًا مع وزير الدفاع الإسرائيلي «يوآف جالانت» يوم الإثنين، مُؤكدًا (بلينكن) على ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية العاملين في المجال الإنساني في قطاع غزة، حيث أطلع «جالانت» على الجهود الدبلوماسية الجارية لتعزيز الأمن والحكم وإعادة الإعمار في غزة بعد الحرب.

كواليس مُباحثات بلينكن و جالانت

ووفقًا لما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية، «بحث الجانبان الجهود المتواصلة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة بما يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، مُشيرة إلى أن بلينكن أكد أهمية تجنب التصعيد والتوصل لحل دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية بالعودة لمنازلها، مُعربة عن مُعارضتها لاستمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، بسبب أنها تجعل إسرائيل أضعف».

وصرح المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في إفادة صحافية: «استمرار العمل العسكري في غزة يجعل إسرائيل أضعف. لأنه يزيد من صعوبة التوصل إلى حل في الشمال، ويزيد من عدم الاستقرار في الضفة الغربية»، مُضيفًا «كما أن من الواضح أن هذا الأمر ضار لسكان غزة الذين يرغبون في عودة حياتهم».

وأكد ميلر أن «الولايات المتحدة تُواصل الوفاء بطلبات الأسلحة التي تقدمت بها إسرائيل، وأنها علقت شحنة واحدة من القنابل الثقيلة، قائلاً إن «تصريحات نتنياهو بشأن المساعدات الأمريكية لإسرائيل غير مفهومة».

التزام إسرائيل الأساسي هو إعادة الرهائن

وقال جالانت قبل أن يبدأ اجتماعاته «أود أن أؤكد أن التزام إسرائيل الأساسي هو إعادة الرهائن، دون استثناء، إلى عائلاتهم ومنازلهم»، مُضيفًا: «سنُواصل بذل كل جهد ممكن لإعادتهم».

هذا، ووعد وزير الدفاع الإسرائيلي خلال زيارته لواشنطن بالعمل على إعادة الأسرى المحتجزين في غزة، وحث على التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة في ظل توتر العلاقات.

وزير الخارجية الأمريكي: «واشنطن تدرس تسليم شحنة قنابل ثقيلة إلى إسرائيل»

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، أن واشنطن لا تزال تُراجع مسألة إرسال شحنة قنابل ثقيلة لإسرائيل وسط مخاوف من إمكانية استخدامها في مناطق ذات كثافة سكانية عالية، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، الأربعاء.