مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الوزراء العراقي يترأس اجتماع لمتابعة تطبيق الربط الشبكي بين المنافذ الحدودية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، اجتماعاً لمتابعة تطبيق الربط الشبكي بين المنافذ الحدودية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اليوم اجتماعاً لمتابعة تطبيق الربط الشبكي بين المنافذ الحدودية، واستكمال تنفيذ نظام أتمتة الكمارك (الأسيكودا)".

توجيهات تخص ملف رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية

ومن جهة أخرى، كان قد أصدر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، توجيهات تخص ملف رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية، فيما توعد المقصرين تجاه هذا الملف.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً للّجنة المكلفة بإنهاء ملفّ الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية". 

وأضاف البيان، أن "رئيس مجلس الوزراء اطلع على الإجراءات التي اتخذتها اللجنة المختصة ضمن جهود إنهاء الحظر ومتطلباته، وفي مجال تطوير عمل شركة الخطوط الجوية وأتمتة مفاصلها كافة، وكذلك في مجال إصلاح الطائرات وإدامتها، واستمرار جهود تطوير قدرات كوادر الشركة ومنشآتها، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدّمة للمسافرين، بما يتناسب مع مكانة ودور الخطوط الجوية، بوصفها واجهة حضارية للعراق".

وشدد السوداني، على "ضرورة الإيفاء بمتطلبات منظّمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، واتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) بأسرع وقت ممكن، ومواكبة التطوّر العالمي في مجال النقل الجوي للمسافرين والبضائع، وكذلك العمل على وفق توقيتات زمنية محددة لتحديد المستهدفات وإنجازها".

وأكد، أن "رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية من الملفات التي تحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة، وهو ملفّ لا يمكن التهاون إزاءه"، مشدداً بالقول: "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقّ المقصرين تجاه الإيفاء بمتطلبات ومتابعة هذا الملف".

رئيس الوزراء العراقي يبحث مع السفير الهولندي التعاون الثنائي 

ومن جهة أخرى، بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مع السفير الهولندي التعاون الثنائي وتفعيل المجلس المشترك للمياه.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم سفير مملكة هولندا لدى العراق يوهانيس ساندي، وذلك بمناسبة انتهاء مهام عمله".

وعبر السوداني خلال اللقاء "عن تقديره لجهود السفير الهولندي خلال فترة عمله في العراق، متمنياً له النجاح في مهامه المقبلة، وللعلاقات بين البلدين دوام التقدم والتطور".

وأضاف، أن "اللقاء شهد بحث العلاقات الثنائية، وسبل توطيد الشراكة والتعاون البناء بين البلدين، والذي تعزز خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى هولندا في شهر شباط الماضي، وتشكيل (المجلس العراقي الهولندي) للتعاون الثنائي الشامل، والذي تفرعت منه لجان عدة في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية".