مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الهند.. مرشح حزب مودي يفوز برئاسة مجلس النواب

نشر
الأمصار

اجتاز رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، أول اختبار سياسي كبير في ولايته الثالثة، الأربعاء، بعد انتخاب أحد مرشحي الحزب الحاكم رئيساً لمجلس النواب، متفوقاً على نائب معارض في تصويت.

وبحسب موقع الشرق الإخبارى، جرى انتخاب أوم بيرلا، من حزب "بهاراتيا جاناتا" الذي يتزعمه مودي، رئيساً للمجلس، وهو المنصب الذي كان يشغله في الدورة البرلمانية السابقة، متغلباً على كيه سوريش الذي انتخب نائباً 8 مرات عن حزب المؤتمر المعارض.

ورافق زعيم حزب "المؤتمر"، راهول غاندي، الذي أعلنه حزبه زعيماً للمعارضة في وقت متأخر الثلاثاء، رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، في تهنئة بيرلا على انتخابه، في إشارة نادرة على التناغم بين الخصمين اللدودين.

وهذه المرة الأولى التي يتولى فيها غاندي (54 عاماً)، سليل عائلة نهرو غاندي، دوراً دستورياً في البرلمان، وهو الدور الذي يمنحه وضع وزير في الحكومة.

ويلعب رئيس المجلس النواب في الهند، دوراً حاسماً في إقرار القوانين.

الهند تعلن إعادة افتتاح سفارتها في ليبيا خلال المدة القريبة القادمة

أكدت وزارة الخارجية في الهند، الأهمية الكبيرة التي توليها نيودلهي للعلاقات الثنائية بين ليبيا والهند، معلنة إعادة افتتاح سفارتها في طرابلس خلال المدة القريبة القادمة.

جاء ذلك خلال اجتماع وكيل الشؤون السياسية بوزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد خليل عيسى، بمقر وزارة الخارجية في الهند مع نائب وزير الخارجية لشؤون القنصلية والجوازات والإقامة والمغتربين الهنود، ووكيل مساعد الخارجية الهندية لشؤون غرب آسيا وشمال أفريقيا "سوريش كومار" لبحث تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، وتسهيل دخول العمالة الهندية إلى ليبيا.

وذكرت وزارة الخارجية أن وكيل الشؤون السياسية بوزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد خليل عيسى، قدم خلال الاجتماع عرضاً لمشاريع التنمية الجاري تنفيذها، والوضع الآمن والمستقر في طرابلس وعموم ليبيا، والذي شجع الكثير من الشركات الأجنبية والأسيوية بشكل خاص للعودة ومتابعة مشاريعها المتوقفة، مبديا تشجيعه للقطاع التجاري والصناعي الهندي للحذو حذوهم.

واتفق الجانبان حسب الوزارة على تفعيل كافة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين البلدين الصديقين ومن أبرزها تفعيل لجنة التشاور السياسي، والعمل على انعقاد اللجنة المشتركة الليبية الهندية.

وأشارت الوزارة إلى ان الخارجية الهندية عينت قائما بأعمال مقيم في سفارتها في ليبيا، وحال استئناف عمل السفارة ستتبعها اجراءات توافد العمالة الهندية إلى ليبيا.

كما أجرى وكيل الشؤون السياسية بوزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد خليل عيسى، في العاصمة الهندية العديد من اللقاءات مع وكيل وزارة النفط والغاز الطبيعي الهندي، واتحاد الصناعة الهندي، واتحاد غرف التجارة والصناعة الهندي.

الهند تعلن موت 98 شخصًا من حجاجها في السعودية

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الهندية، اليوم الجمعة، أن 98 مواطنا هنديا على الأقل، ماتوا أثناء أداء الحج في السعودية، بعد تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية عن موت أكثر من 1000 حاج أغلبهم مصريين ولا يحملون تصريحات للحج.

وكشف المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الهندية، راندير جايسوال للصحفيين، الجمعة، إن : "هذه الوفيات حدثت بسبب أمراض طبيعية، وأسباب طبيعية، وأمراض مزمنة، والشيخوخة أيضا".

وأضاف جايسوال، دون تقديم مزيد من التفاصيل، أن 6 مواطنين هنود ماتوا، وسط حرارة شديدة، السبت يوم عرفة، و مات 4 آخرون بسبب "حوادث"، مشيرا إلى أن 187 مواطنا هنديا ماتوا أثناء أداء فريضة الحج، العام الماضي.

وأضاف: "هناك بعثة طبية ومستشفيات وسيارات إسعاف وكل الترتيبات من أجل سلامة شعبنا، وعندما يقع حادث من هذا القبيل، نلتقي بأفراد أسرهم ونفعل كل ما في وسعنا".