مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكرملين: لا نعترف بأوامر اعتقال "الجنائية الدولية" بحق مسئولينا

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمترى بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن روسيا لا تعترف بأوامر الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق أمين مجلس الأمن الروسي سيرجي شويجو ورئيس الأركان العامة فاليرى جيراسيموف.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمترى بيسكوف: "نحن لا نعترف باختصاص تلك المحكمة ولسنا أعضاء في القانون، وفي المقابل، لا نعترف بهذه الأوامر".. حسبما ذكرت وكالة أنباء (تاس) الروسية.
وتابع المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمترى بيسكوف، "نحن نعتبرهما مذكرتين سخيفتين تماما مثل المذكرتين السابقتين المتعلقتين برئيس الدولة ومفوضة حقوق الطفل الروسية".

وأصدرت الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية، أمس الثلاثاء، أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق شويجو ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية جيراسيموف في سياق الوضع في أوكرانيا.

وبحسب المحكمة، فإن شويجو وجيراسيموف "مسؤولان كما يُزعم عن توجيه هجمات على منشآت في أوكرانيا.

وفي 17 مارس 2023، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومفوضة حقوق الطفل الروسية ماريا لفوفا-بيلوفا بتهمة الترحيل غير القانوني المزعوم لأطفال أوكرانيين.

الكرملين: نراقب عن كثب قمة مجموعة السبع في إيطاليا

قال المتحدث باسم الرئاسة في روسيا "الكرملين" دميترى بيسكوف، إن الكرملين سيتابع عن كثب قمة مجموعة السبع فى إيطاليا والتى من المتوقع أن يتم التعهد خلالها بزيادة الدعم لأوكرانيا بما في ذلك على حساب الأصول الروسية المجمدة في أوروبا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة في روسيا "الكرملين" دميترى بيسكوف، في تصريح للصحفيين اليوم الخميس، "سنتابع مباحثات القمة وكل مايصدر عنها عن كثب بالطبع وبالأخص فيما يتعلق بأوكرانيا"، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.
ويجتمع قادة مجموعة السبع في إيطاليا في قمة تستمر 3 أيام تهيمن عليها حرب أوكرانيا والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتوترات المتزايدة مع الصين.

وتلتقي مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى برئاسة إيطاليا في منتجع بروجو إنيازيا الساحلي الفخم في منطقة بوليا في جنوب البلاد.. كما يشارك الاتحاد الأوروبي في الاجتماع الذي دعي إليه أيضا بابا الفاتيكان البابا فرانسيس والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي وملك الأردن عبدالله الثاني ورؤساء أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي وتركيا رجب طيب أردوغان والأرجنتين خافيير ميلي والبرازيل لولا دا سيلفا.
الجدير بالذكر أن مجموعة السبع الصناعية الكبرى تضم كلا من: الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، كندا، واليابان.

الكرملين: بوتين يعفي ميخائيل بوبوف من منصب نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مرسوم بإقالة ميخائيل بوبوف من منصب نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي، وتم نشر الوثيقة الخاصة بذلك على موقع المعلومات القانونية الرسمية للكرملين.

وجاء في الوثيقة بحسب ما نقل موقع "روسيا اليوم" الإخباري "إعفاء ميخائيل ميخائيلوفيتش بوبوف من منصب نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي".

ويشار إلى أن بوبوف، شغل منصب نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي منذ 29 مارس 2013. وقبل ذلك، منذ عام 2012، شغل منصب مساعد سكرتير مجلس الأمن الروسي.

وميخائيل بوبوف - نائب أميرال في الاحتياط ويحمل شهادة دكتوراه في العلوم العسكرية. ويحمل بوبوف عدة أوسمة وميداليات حكومية رفيعة.