مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

«التعاون الإسلامي» يستضيف ندوة دولية حول القدس في جدة

نشر
الأمصار

تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ولجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، الندوة الدولية - 2024 حول القدس بعنوان "القدس وحرب غزة: الهوية والوجود الفلسطيني مهددان بالطمس"، يوم الإثنين المقبل وذلك في مقر منظمة التعاون الإسلامي بجدة.

وذكرت وكالة أنباء السعودية (واس) اليوم الأربعاء أن الندوة تسلط الضوء على سياسات الاحتلال الإسرائيلي المتمثلة في التهجير القسري ومصادرة ممتلكات الشعب الفلسطيني في مدينة القدس من خلال تكثيف سياسة التهويد، ووضعها في سياق أوسع ضمن الإجراءات غير القانونية المماثلة في أماكن أخرى من الأرض الفلسطينية المحتلة، بخاصة في ضوء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، والتهجير القسري الجماعي للسكان المدنيين الفلسطينيين، والانتهاكات الصارخة الأخرى للقانون الدولي.

وستظهر الندوة دعمًا مشتركًا للجهود الدولية الرامية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ولإعادة إطلاق مسار سياسي لا رجعة فيه لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس القانون الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وتجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما يتضمن برنامج الندوة الدولية - 2024 حول القدس، جلسة افتتاحية يلقي خلالها الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وممثلو السعودية وفلسطين والأمم المتحدة، ورئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، عددًا من الكلمات، بالإضافة إلى تنظيم جلسة نقاش حول "القدس في ظل الحرب على غزة: تحديات السلام والأمن في المنطقة وخارجها" بمشاركة أربعة خبراء من مدينة القدس.

منظمة التعاون الإسلامي تعزى الكويت في ضحايا حريق المنقف

قدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه تعازيه ومواساته إلى دولة الكويت قيادة وشعبا، في ضحايا الحريق الأليم الذي وقع أمس منطقة المنقف، موديا بحياة 49 شخصا، وفق بيان صادر عن منظمة التعاون الإسلامي.

وأعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، عن تعاطفه مع أهالي الضحايا سائلا الله أن يتغمدهم برحمته الواسعة وأن يسكنهم فسيح جناته ويلهم أهاليهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

ومن جهة أخرى، كانت مصر قد تقدمت بخالص التعازي لدولة الكويت الشقيقة حكومةً وشعباً إثر حادث حريق أحد المباني بمنطقة المنقف، وأضاف أبو زيد: ندعو الله عز وجل أن يتغمد ضحايا الحادث الأليم برحمته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يكتب الشفاء العاجل للمصابين.

كما أعربت الإمارات أيضاً عن تعازيها وتضامنها مع دولة الكويت في ضحايا حريق منطقة المنقف.

وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية - في بيان لها أوردته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" - عن خالص تعازيها إلى الحكومة الكويتية والشعب الكويتي الشقيق، وإلى أهالي وذوي ضحايا المصاب الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.