مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الصحة تعلن عن خطة لتطوير مراكز الغسيل الكلوي

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة في العراق، اليوم الأربعاء، عن مراكز غسيل الكلى الداخلة للخدمة مؤخراً، فيما أشارت الى التوجه لزيادة السعات السريرية لها.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "عدداً من مراكز الغسيل الكلوي افتتحت في العاصمة بغداد، منها افتتاح ردهة مجهزة بأحدث الأجهزة المتطورة لغسيل الكلى في مدينة الطب، ومركز آخر في مستشفى الكندي، كما تم افتتاح عدد من مراكز غسيل الكلى في المحافظات الجنوبية".

وأشار إلى، أن "الوزارة تعتزم زيادة السعات السريرية لمراكز غسيل الكلى وتحديث أجهزتها وإضافة ردهات أخرى سواء كانت في مراكز مستقلة أو أقسام تابعة لمستشفيات عامة في مختلف المحافظات"، مؤكداً أن "الخطة ستشمل مراكز وأقضية المحافظات".

وافتتح وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، في وقت سابق، مؤتمر إطلاق برنامج الغسيل الكلوي البريتوني لمرضى العجز الكلوي.

المؤتمر يعد تطبيقاً عملياً للاتفاقية الموقعة بين ممثلي وزارة الصحة وشركة Baxter  الأمريكية، بإشراف رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني

خلال هذا المؤتمر تم الإعلان عن تنفيذ الاتفاقية الموقعة، والتحاق عدد من المرضى كدفعة أولى في برنامج الغسيل البريتوني في جميع أنحاء العراق، وكذلك إنشاء المركز الوطني للتدريب والتطوير لبرامج الغسيل الكلوي البريتوني، ليكون جهة مختصة في تدريب الكوادر العاملة لتنفيذ البرامج العلاجية، بالإضافة إلى التعاقد مع شركة تمريض متخصصة في تدريب وإدارة الكوادر التمريضية، مهمتها نقل التجربة الصحية الأمريكية.

العراق.. العوادي: الحكومة تبدي استعدادها لدعم متطلبات نجاح انتخابات برلمان إقليم كردستان

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة تبدي استعدادها لدعم متطلبات نجاح انتخابات برلمان إقليم كردستان.

وقال العوادي في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، يجدد تأكيده دعم إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، ويرحّب بقرار رئاسة الإقليم تحديد موعد لإجرائها في شهر تشرين الأول المقبل".

وأضاف، أن "الحكومة تبدي كامل استعدادها لدعم متطلبات نجاح هذه العملية الانتخابية، وبذل كل ما يعزز مشاركة أبناء شعبنا الكردي وباقي الأطياف المتآخية في الإقليم؛ من أجل أن تكون نتائج العملية الانتخابية المعبّر الحقيقي عن إرادة شعبنا في إقليم كردستان العراق، وتمثل اختياراته الحرّة الديمقراطية، ومن أجل المضيّ بتعزيز الاستقرار والتنمية وتحقيق تطلعات المواطنين في اختيار ممثليهم في السلطة التشريعية للإقليم".

وأشار الى، أن "الحكومة تؤكد دعمها جهود تنشيط الحوار الوطني بين جميع القوى الوطنية السياسية في الإقليم، وكل التيارات الساعية إلى العمل الوطني المشترك تحت مظلة القانون والدستور والهويّة الوطنية لعراقنا الواحد، وعبر المشاركة الإيجابية في البناء الديمقراطي، وتعزيز السِّلم الأهلي والمجتمعي، في إقليم كردستان العراق، وبقية أنحاء وطننا العزيز".

العراق.. رئيس النزاهة يؤكد ضرورة تبني خطة إصلاحية أساسها سيادة العدل 

شدد رئيس هيئة النزاهة في العراق، حيدر حنون، اليوم الأربعاء، على ضرورة تبنّي خطة إصلاحية أساسها سيادة العدل وإنصاف المظلومين، مُنبها بأن المنهج الإصلاحي للإمام علي (ع) كان مبنياً على سيادة العدل ومُحاربة الفساد المالي وإنصاف المظلومين وإعادة الحقوق إلى أصحابها.

وأشار حنون في كلمة له خلال الحفل الذي نظّمته الهيئة بمناسبة عيد الغدير، إلى "المبادئ الأساسيَّة للحكم عند الإمام علي (ع) التي باشر تطبيقها فور تسنمه الخلافة"، لافتاً إلى، "قيامه بإصلاحٍ إداري تمثل بعزل الفاسدين من الولاة والمُوظفين الكبار الذين استأثروا ببيت المال وأنفقوا أموال الشعب على ملذاتهم واستبدالهم بأشخاص نزيهين".