مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أرامكو السعودية وسيمبرا الأمريكية توقعان اتفاقية لشراء الغاز المسال من بورت آرثر

نشر
الأمصار

أعلنت أرامكو السعودية، وسيمبرا، إحدى شركات البنية التحتية للطاقة في أمريكا الشمالية، اليوم الأربعاء، تنفيذ الشركات التابعة لهما لاتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20 عاما لبيع وشراء 5 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة المرحلة الثانية للغاز الطبيعي المسال في بورت آرثر.

وتتضمن الاتفاقية أيضا مشاركة أرامكو بـ25% في أسهم المرحلة الثانية من المشروع فقا لوكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الأربعاء.

ويتوقع الطرفان إبرام اتفاقية شراء وبيع ملزمة للغاز الطبيعي المسال واتفاقيات حقوق ملكية نهائية وفق شروط تعادل إلى حد كبير تلك المنصوص عليها في الاتفاقية المبدئية، مع خضوع اتفاقية البيع والشراء واتفاقيات حقوق الملكية لعدد من الشروط.

يُعد مشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المُسال محطة لتسييل وتصدير الغاز الطبيعي في جنوب شرق تكساس مع إمكانية الوصول المباشر إلى خليج المكسيك.

وقال ناصر النعيمي الرئيس المسئول عن التنقيب والإنتاج في أرامكو: "نحن مهتمون باتخاذ خطوتنا التالية في قطاع الغاز الطبيعي المسال. وباعتبارها شريكا استراتيجيا محتملا في المرحلة الثانية لمشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال، تتمتع أرامكو بوضع مناسب لتنمية محفظتها من الغاز بهدف تلبية الحاجة المتزايدة في العالم إلى مصادر طاقة منخفضة الكربون، وتعد الاتفاقية خطوة رئيسة ضمن استراتيجية أرامكو لتصبح لاعبا عالميا في مجال الغاز الطبيعي المسال".

من جهته، قال جيفري مارتن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سيمبرا: "من شأن التوسع المخطط له لمشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال أن يساعد في تسهيل توزيع الغاز الطبيعي الأمريكي عبر أسواق الطاقة العالمية، ومن خلال توسيع النطاق العالمي لمنشأة بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال، لدينا الفرصة لتحسين أمن الطاقة مع توفير بديل منخفض الكربون للفحم لإنتاج الكهرباء".

السعودية: مستمرون في التصدي بقوة وصرامة لكل ما يهدد الوطن

أكد وزير الداخلية السعودي  الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف علي استمرار وزارته في التصدي بقوة وصرامة لكل ما يهدد أمن الوطن واستقراره.

وأشار الوزير السعودي الي ان وزارة الداخلية سخرت كل إمكانياتها، وبذلت جهوداً استثنائية عبر خطط أمنية استباقية لمكافحة المخدرات وضبط مهربيها ومروجيها وذلك بتوجيهات ودعم ومتابعة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف وزير الداخلية، ان الكثير من الإنجازات والنجاحات في مواجهة هذه آفة المخدرات تحققت بفضل جهود الوزارة ورجالها.

ويوافق اليوم 26 من شهر يونيو، اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والذي يُعدّ يومًا عالميًا مهمًا يأتي ليؤكد أضرار المخدرات وأثرها في الأوطان والمجتمعات والأفراد، ما يستدعي محاربتها بشتى الطرق والوسائل للمحافظة على أمن وسلامة المجتمع، والمبادرة بالإبلاغ عن مهربيها ومروجيها، نظرًا لما يتسببون به من جرائم تستهدف بنية المجتمع في طاقاته وشبابه.

وأولت رؤية المملكة 2030 مكافحة المخدرات أهمية كبرى، كون أحد أهدافها المسندة إلى برنامج جودة الحياة يُعنى بتعزيز حصانة المجتمع تجاه المخدرات، وتندرج تحت هذا الهدف العديد من المبادرات التي تستهدف مكافحة هذه الآفة، والوقاية منها، وتقديم الدعم والعلاج للمدمنين، ورفع الوعي بمخاطر الإدمان وآثاره السلبية على جودة حياة الفرد والأسرة، وتقوم بتنفيذها وزارة الداخلية واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والجهات ذات العلاقة.