مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. وزير الصحة يفتتح عيادة طبية شعبية وسط بغداد

نشر
الأمصار

افتتح وزير الصحة في العراق صالح الحسناوي، اليوم الأربعاء، عيادة طبية شعبية وسط بغداد.

وقال مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي افتتح عصر اليوم، عيادة إسماعيل ناجي الطبية الشعبية بمنطقة الصالحية في بغداد".

وأضاف، أن "ذلك جاء بعد إعادة تأهيلها لتقدم خدماتها لأكثر من 33 ألف نسمة"، مشيرا الى أن "هذه العيادة تحتوي على استشاريات باطنية ونسائية وأطفال وأمراض مزمنة وأسنان عدد 2، وسونار وأشعة وصيدلية صباحية ومسائية ومختبر متطور، ووحدات طبية عدد 3 يعمل فيها أطباء استشاريين ووحدة ضماد".

وبين أن "المركز يقدم أكثر من 36 فحصا مختبريا وأكثر من 110 مادة دوائية"، لافتا الى أن "أسعاره أقل بنسبة 70 بالمئة عن القطاع الخاص".

وذكر أن "أدوية الأمراض المزمنة تقدم بشكل مجاني".

فيما اكد وزير الصحة صالح الحسناوي لوكالة الانباء العراقية (واع)، ان "عيادة إسماعيل ناجي الطبية الشعبية هي الرابعة التي يتم تأهيلها بشكل كامل ضمن مشروع تأهيل العيادات الشعبية في بغداد"، لافتا الى ان "التأهيل لا يشمل البنى التحتية بل حتى الأجهزة".

العراق.. الصحة تعلن عن خطة لتطوير مراكز الغسيل الكلوي

أعلنت وزارة الصحة في العراق، اليوم الأربعاء، عن مراكز غسيل الكلى الداخلة للخدمة مؤخراً، فيما أشارت الى التوجه لزيادة السعات السريرية لها.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "عدداً من مراكز الغسيل الكلوي افتتحت في العاصمة بغداد، منها افتتاح ردهة مجهزة بأحدث الأجهزة المتطورة لغسيل الكلى في مدينة الطب، ومركز آخر في مستشفى الكندي، كما تم افتتاح عدد من مراكز غسيل الكلى في المحافظات الجنوبية".

وأشار إلى، أن "الوزارة تعتزم زيادة السعات السريرية لمراكز غسيل الكلى وتحديث أجهزتها وإضافة ردهات أخرى سواء كانت في مراكز مستقلة أو أقسام تابعة لمستشفيات عامة في مختلف المحافظات"، مؤكداً أن "الخطة ستشمل مراكز وأقضية المحافظات".

وافتتح وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، في وقت سابق، مؤتمر إطلاق برنامج الغسيل الكلوي البريتوني لمرضى العجز الكلوي.

المؤتمر يعد تطبيقاً عملياً للاتفاقية الموقعة بين ممثلي وزارة الصحة وشركة Baxter  الأمريكية، بإشراف رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني

خلال هذا المؤتمر تم الإعلان عن تنفيذ الاتفاقية الموقعة، والتحاق عدد من المرضى كدفعة أولى في برنامج الغسيل البريتوني في جميع أنحاء العراق، وكذلك إنشاء المركز الوطني للتدريب والتطوير لبرامج الغسيل الكلوي البريتوني، ليكون جهة مختصة في تدريب الكوادر العاملة لتنفيذ البرامج العلاجية، بالإضافة إلى التعاقد مع شركة تمريض متخصصة في تدريب وإدارة الكوادر التمريضية، مهمتها نقل التجربة الصحية الأمريكية.