مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أكبر تجمع اقتصادي في إفريقيا.. ما هي الكوميسا؟

نشر
الأمصار

بدأت اليوم الخميس 27 يونيو 2024 فعاليات ملتقى الكوميسا للاستثمار(CIF 2024) في تونس التي تستضيف القمة لأول مرة بعد انضمامه للتجمع الاقتصادي الإقليمي في عام 2018.

وتنظم قمة هذا العام الوكالة الإقليمية للاستثمار (RIA) التابعة لمنظمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا-الكوميسا بتمويل من الاتحاد الأوروبى والشراكة مع وزارة الاقتصاد والتخطيط التونسية ووكالة النهوض بالاستثمار الخارجي في تونس.

الكوميسا أكبر تجمع اقتصادي في أفريقيا

وتعد "الكوميسا" هي أكبر تجمع اقتصادي إقليمي في قارة إفريقيا تضم 21 دولة (مصر، بوروندي، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، إريتريا، إسواتينى، إثيوبيا، كينيا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، موريشيوس، رواندا، سيشيل، الصومال، السودان، تونس، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي) ويزيد عدد سكانها على 640 مليون نسمة ويبلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي أكثر من تريليون دولار.

وقالت الرئيس التنفيذي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا الدكتورة هبة سلامة- في بيان، إن الملتقى يقام هذا العام لأول مرة في تونس، بعد انضمامها إلى منظمة (الكوميسا) في يوليو 2018.

مجتمع الأعمال التونسي


وتهدف قمة العام الجاري إلى تشجيع التجارة والاستثمارات البينية بين دول المنظمة، وأيضا تعريف مجتمع الأعمال التونسي بالفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في دول (الكوميسا) المختلفة، بالإضافة إلى التعرف على التسهيلات التي تقدمها المنظمة والمؤسسات التابعة لها في مجال الاستثمار والتجارة.

وقالت الرئيس التنفيذي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا الدكتورة هبة سلامة في بيان إن تجمع الكوميسا يوفر فرصة خاصة للقاء رجال الأعمال والمستثمرين التونسيين مع كبار المسئولين من وكالات ترويج الاستثمار بدول منطقة (الكوميسا) للتعرف على الخدمات المختلفة التي تقدمها أمانة (الكوميسا) ومؤسساتها لتسهيل التجارة والاستثمارات.

وأكدت أن وكالة الاستثمار الإقليمية التابعة لـ(الكوميسا) حريصة على دعم الوحدة الاقتصادية لقارة إفريقيا، داعية كافة وكالات ترويج الاستثمار في (الكوميسا) وكبار المستثمرين والشركات من المنظمة وتونس لمناقشة واستكشاف المعاملات التجارية والاستثمارية المشتركة، مشيرة إلى التزامها بدعم قادة الأعمال والمستثمرين لتعزيز النمو الاقتصادي القوي والتعاون الإقليمي المشترك.

تونس خامس أكثر الدول تصديرا في منطقة «الكوميسا»

واحتلت تونس المركز الخامس بين أكثر الدول تصديرا في منطقة السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا)، مستحوذة على 6.6% من إجمالي الصادرات.

وحسب وزيرة التجارة التونسية كلثوم بن رجب، حازت تونس هذه المرتبة بفضل صادرات عديدة على رأسها التمور وزيت الزيتون والمواد الغذائية والفوسفات والمواد الكهربائية والأدوية والمواد الكيميائية والورقية وغيرها.

في المقابل استوردت تونس عددا محدودا من السلع، من أهمها القهوة والتّبغ والفواكه والبقول المجففة والطازجة.

إلى ليبيا ومصر

وبيّنت وزيرة التجارة أنّ أغلب الصادرات التونسية تتجه إلى القطرين الليبي والمصري، مبيّنة أنّ الدّول المنضوية تحت هذه الاتّفاقية تتمتّع بتخفيضات جمركية إلى جانب عديد التّسهيلات الأخرى، مثل تيسير المعاملات والإعفاء التّام من كافّة الجمارك والرّسوم والضّرائب على السّلع المورّدة خاصة منتوجات الصّيد البحري والصّناعات التقليدية.

جاء ذلك خلال جلسة استماع لجنة الصناعة والتجارة بالبرلمان حول مشروع قانون أساسي يتعلّق بالموافقة على اتّفاقية استضافة أنشطة الـ"كوميسا" في تونس وإعفاء هذه الأنشطة من الأداء على القيمة المضافة.

علما بأن اتفاقية الاستضافة تم توقيعها بين وزارة التجارة والأمانة العامة للسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا منذ شهر مايو/أيار 2023.