مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. احتياطي القمح يكفي 6 أشهر والسكر التمويني لمدة 20 شهراً

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن احتياطي القمح يكفى لمدة 6 أشهر واحتياطي الزيت يكفى بمدة 6 أشهر فيما يكفي احتياطي السكر التموينى لمدة 20 شهرًا.

وأضافت الوزارة، أن احتياطي الدواجن المجمدة يكفى لمدة 11 شهرًا ونصف واللحوم الحية يكفى لمدة 8 أشهر فيما يكفي احتياطي اللحوم المجمدة تكفى لمدة شهرين والمكرونة تكفى لمدة شهرين، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضحت، أنها قامت بتوفير احتياطي استراتيجي آمن ومستدام من السلع الأساسية والاستراتيجية من خلال التعاقدات التي تقوم بها كل من الهيئة العامة للسلع التموينية، والشركة القابضة للصناعات الغذائية بما يضمن توفير وإتاحة السلع والخدمات لمستحقي الدعم للفئات الأولي بالرعاية واستمرار تدفق الامدادات للمقررات التموينية من الخبز المدعم والسلع الأساسية، وإدارة مخزون السلع الاستراتيجية بأساليب حديثة تعتمد على الاحتياجات الفعلية والمستقبلية والتنبؤ بالأزمات لتلافى الاختناقات الموسمية.

وتولت الوزارة تأمين وتوفير المخزون من السلع الرئيسية بغرض الحفاظ على المخزون الاستراتيجي بكميات تكفى لمدة من 2 لأكثر من 6 أشهر.

وفي سياق اخر؛ أكد العميد محمود السعدني العضو المنتدب بالشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة لوزارة التموين، أن اللحوم التي يتم استقدامها من السودان وجيبوتي تخضع لكشوف طبية مكثفة قبل تورديها لمصر، وحينما تصل يتم الكشف على كل اللحوم للتأكد من خلوها من أي أمراض، فضلا عن توفير كل الإجراءات في المجازر لعمليات الذبح.

وأضاف محمود السعدني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، مع الإعلامية دينا عصمت، على قناة دي ام سي، أن لديهم أطباء وعناصر بيطريين للكشف على اللحوم، مؤكدا أن اللحوم آمنة تماما وأسعارها في متناول الجميع بتخفيضات تصل من 30% إلى 40%، موضحا أن الشركة المصرية للحوم والدواجن هي إحدى شركات الشركة القابضة التابعة لوزارة التموين.

وكشف السعدني، أنه تم ضخ 150 طن لحوم اليوم لجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية والتعليمات، مشددة بأن كل المنافذ التابعة للوزاة تعمل خلال العيد، مفيدا بأن فتح المنافذ من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، كما أكد أن اللحوم متوفرة بكميات كبيرة وذات مذاق جيد.

الزراعة: توافر اللحوم البلدي في منافذ الوزارة بأسعار تبدأ من 250 جنيهًا للكيلو

والأربعاء الماضي، أكد الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن هناك توجيهات وتعليمات من وزير الزراعة بضرورة التواجد بكثافة وتوفير كل متطلبات المواطنين خلال عيد الأضحى، مشددا على أنهم يجرون استعدادات قصوى مع دخول هذه المناسبات ولاسيما عيد الاضحى.

وأشار محمد القرش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي ام سي"، مع الإعلامية إيمان الحصري، إلى أن اللحوم الحمراء البلدي في منافذ الوزارة تبدأ من أول 250 جنيه للكيلو، كما أن هناك لحوم حية وهي عبارة عن العجول ورؤوس الماشية تبدأ من 150 حنيه للكيلو.

وتابع: "نضخ كميات كبير من اللحوم والسلع وبشكل شبه دائم وفي استمرار مجموعة من المنافذ في 33 منفذ متنقل و74 منفذ على مستوى الجمهورية، و هدفنا نوفر بديل آمن للمواطن ويلبي احتياجات"، موضحا أن توفير اللحوم بهذه الاسعار هو بسبب التقليل من الحلقات الوسيطة حتى وصول المنتج وهذا يؤدي لفرصة في انخفاض الاسعار.