مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

زيلينسكي يصل بروكسل لتوقيع ثلاث اتفاقيات أمنية

نشر
الأمصار

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى بروكسل لحضور اجتماع المجلس الأوروبي وتوقيع ثلاث اتفاقيات أمنية.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فى منشور عبر تطبيق تليجرام، حسب ما أوردته وكالة أنباء يوكرنفورم الأوكرانية، اليوم الخميس: “في الأيام القليلة الماضية، بدأت أوكرانيا مفاوضات فعلية بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "اليوم أنا في بروكسل لحضور اجتماع للمجلس الأوروبى ولأشكر جميع القادة الأوروبيين على وحدتهم وعلى تأكيد عدم الرجوع عن مسارنا الأوروبي".

وأفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأن برنامج الزيارة يتضمن اجتماعات مع قادة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ومحادثات ثنائية، قائلا: "سنوقع ثلاث اتفاقيات أمنية، بما في ذلك واحدة مع الاتحاد الأوروبي ككل".

وتابع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلا: "لأول مرة، سيكرس هذا الاتفاق التزام جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة بتزويد أوكرانيا بدعم واسع النطاق، بغض النظر عن أي تغييرات مؤسسية داخلية".

الرئيس الأوكراني يشيد ببدء مفاوضات انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء، ببدء مفاوضات انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي.

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، هذه الخطوة بأنها "حلم بلاده الذي أصبح حقيقة"، مشيرا إلى أن أوكرانيا عملت على الإيفاء بالشروط التي فرضها الاتحاد الأوروبي وسنت قوانين جديدة من أجل تحسين موقفها؛ جاء ذلك في منشور عبر موقع "إكس" أوردته قناة (سكاي نيوز) البريطانية.

من جهته، وصف رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميكال بدء مفاوضات الانضمام اليوم بأنها خطوة مهمة نحو نصر مشترك.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق في وقت سابق اليوم مفاوضات رسمية في لوكسمبورج مع أوكرانيا ومولدوفا تهدف إلى السماح لهذين البلدين بأن يصبحا عضوين كاملي العضوية في الاتحاد الأوروبي. ويشكل انطلاق المفاوضات خطوة في عملية انضمام طويلة وشاقة.

زيلينسكي: نبذل جهوداً حثيثة لحماية مواطنينا من الهجمات الروسية

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن جهوداً حثيثة تُبذل لحماية الأشخاص الذين وجدوا أنفسهم في مواقف صعبة للغاية جراء الهجمات الروسية. 

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية (يوكرينفورم)، اليوم "الاثنينط عن زيلينسكي قوله "في كل المناطق، في كل مدينة، وفي الأماكن تحت النيران الروسية، تبذل الجهود الحثيثة لحماية شعبنا في أصعب المواقف التي تسببت بها روسيا".

الأمصار

كما شكر الرئيس الأوكراني "جميع العاملين على إنقاذ أكبر قدر ممكن من الأشخاص"، بما في ذلك موظفي خدمة الطوارئ الحكومية في أوكرانيا، ضباط الشرطة، المسعفون، والمتطوعون الذين يهتمون ويساندون الشعب الأوكراني وأوكرانيا.

وفي سياق اخر، تُمارس «أوكرانيا»، ضغوطًا على نظيرتها «الولايات المتحدة»، للحصول على إذن لشن هجمات بصواريخ «ATACMS» على عُمق الأراضي الروسية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأحد.

وذكرت وكالة «أسوشيتد برس» أن المسؤولين الأوكرانيين يصرون على الحصول على إذن بتنفيذ هجمات على المطارات في عمق روسيا. وذكر ممثلو القوات المسلحة الأوكرانية، في محادثة مع الوكالة، أنه بدون الحصول على الإذن المناسب فإن «أيديهم مقيدة».

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في 31 مايو الماضي، أن الرئيس جو بايدن وافق على توجيه ضربات عسكرية أمريكية إلى الأراضي الروسية.