مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البرهان يهنئ الرئيس الجيبوتي بمناسبة عيد الاستقلال

نشر
الأمصار

 بعث رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة السودانية ،الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان برقية تهنئة للرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة بمناسبة العيد الوطني لبلاده. 

وقال البرهان في برقيته ” يطيب لي أن أتقدم بإسمي وإسم حكومة وشعب السودان بأحر التهاني لفخامتكم بمناسبة العيد الوطني لجمهورية جيبوتي “.

 مؤكداً رغبة السودان في توطيد العلاقات السودانية الجيبوتية بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

أعلنت السلطات المحلية في مدينة الفاو بولاية القضارف في السودان ، ترحيل النازحين جراء الحرب من المدينة إلى قرية حنان الكويتية بمدينة المفازة، منوهة إلى أن الترحيل استعدادا إلى فتح المدارس السبت المقبل .

اليونيسف: السودان يشهد أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، إن السودان يشهد "أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم"، موضحة أن الحرب "قلبت حياة الأطفال رأسا على عقب".

جاء ذلك في بيان للمنظمة عقب زيارة مديرتها التنفيذية كاثرين راسل، إلى مدينة بورتسودان شرقي البلاد.

وفي البيان، قالت المديرة التنفيذية لليونيسف: "بعد مرور أكثر من عام على الحرب الوحشية، لا تزال آلام ومعاناة الأطفال في السودان تتزايد".

وأوضحت أن الحرب في السودان "قلبت حياة الأطفال رأسا على عقب، سواء من كانوا محاصرين وسط الخطوط الأمامية أو من أجبروا على ترك منازلهم أو من شهدوا تمزق مجتمعاتهم".

وقالت راسل إن السودان تشهد "أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم".

 

وأكدت أن "الأطفال لا يبدأون الحروب، لكنهم يدفعون الثمن باهظا".

وتابعت: "نحن بحاجة إلى أن يعرف العالم ما يحدث لأطفال السودان، وأن نصر على إيقاف جميع الأطراف للعنف وإنهاء الحرب".

وكانت قدرت نقابة الأطباء في السودان، أن أكثر من 40 ألف شخص قتلوا في الحرب التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عام، المشتعلة بين قوات الجيش السوداني وقوات ميلشيا الدعم السريع في عدد من المناطق في السودان. 

تصريحات عاجلة من أطباء السودان:

وأوضح المتحدث باسم نقابة الأطباء في السودان أحمد عباس،  أنه من المرجح أن يكون العدد الفعلي للضحايا أكبر من توقعاته وأن أعداداً كبيرة من القتلى لم تصل إلى المستشفيات، ويواجه حصر أعداد الضحايا بالسودان صعوبات، وتذهب تقديرات أممية متحفظة إلى أن 12 ألف شخص قتلوا حتى ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

من جهة أخرى، زاد القلق بين سكان ولاية سنار (جنوب شرقي السودان) من اجتياحها بعد تجدد الاشتباكات في منطقة جبل موية، غرب الولاية. ومن شأن السيطرة على سنار، تهديد أمن طريق حيوية تربط الولاية بولاية النيل الأبيض في الجنوب.