مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وكالة الأنباء الفلسطينية تنعى مراسلها في غزة زكريا المدهون

نشر
الأمصار

نعت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، مراسلها الصحفي في قطاع غزة  زكريا محمود المدهون، الذي قُتل اليوم الجمعة في مدينة غزة عن عمر ناهز (55 عاما)، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، حيث طرأ تدهور حاد على وضعه الصحي بعد أن حُرِم من استكمال العلاج بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة.

الراحل زكريا المدهون (أبو محمد)، من مواليد عام 1969 في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، متزوج وله 6 أبناء.

عمل في مجال الإعلام منذ ثمانينات القرن الماضي في صحف ووسائل إعلام محلية قبيل قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية، والتحق للعمل في وكالة "وفا" منذ عام 1996، حيث يعتبر من الجيل المؤسس في الوكالة بقطاع غزة.

عُرف عنه تفانيه ومحبته للعمل ومهنيته وانتمائه لمهنة الصحافة، وترك خلفه إرثا للأجيال في العمل الصحفي.

وفي وقت سابق من اليوم؛ تم اليوم الجمعة توجيه 20 حالة مرضية لأطفال مرضى السرطان القادمين من قطاع غزة الذين استقبلتهم مصر أمس، للعلاج في مستشفيات بئر العبد التخصصى بشمال سيناء، ومستشفيات بمحافظات أخرى لاستكمال علاجهم، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم تحت إشراف المتخصصين.

وأفادت مصادر طبية، أن الحالات العشرين يرافقهم 47 مرافقًا من ذويهم من قطاع غزة، ييدأون رحلة استكمال العلاج فى مصر.

وكان الأطفال المرضى، قد وصلوا إلى الجانب المصري من الحدود مع الأراضي الفلسطينية، قادمين من قطاع غزة، مساء أمس بتنسيق من منظمة الصحة العالمية، وتم نقلهم ومرورهم عبر معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة، وبعد استلامهم نقلتهم  سيارات الإسعاف المصرية،  تحت إشراف طبي شامل لمستشفى بئر العبد التخصصى.

وكان رفضت «مصر» مقترح الشاباك للتنسيق بين القاهرة وتل أبيب من أجل إعادة فتح معبر رفح، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، اليوم الجمعة.

وأشارت «رويترز»، إلى أن مصر تصر على إدارة المعبر من قِبل سُلطات فلسطينية فقط.

معبر رفح يعمل بصفة مستمرة

وفي وقت سابق، أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، أن معبر رفح يعمل بصفة مستمرة ونستمر في جهودنا من خلال منظمات الأمم المتحدة والاتصال مع إسرائيل لتوفير أكبر قدر من المساعدات للقطاع للوفاء باحتياجاته.

أضاف شكري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأيرلندي، بالقاهرة، إن الموقف الذي اتخذته أيرلندا من الوضع في غزة، شجاع ونبيل ومتسق مع مبادئ العدالة والإنصاف.

كما تناولت المباحثات مع نظيري الأيرلندي التطورات في غزة وضرورة وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات للقطاع والتوصل إلى حل دائم لكسر دوائر العنف والصراع.

كما أكد شكري عدم توافر الإرادة السياسية حاليا من أجل حل الدولتين للقضية الفلسطينية.