مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بحضور الجالية العراقية.. نصب تذكاري للجواهري يضيف بهجة لعاصمة التشيك

نشر
الأمصار

تم افتتاح النصب التذكاري للشاعر العراقي الراحل محمد مهدي الجواهري، اليوم بحضور الجالية العراقية في عاصمة التشيك براغ.

ويعد محمد مهدي الجواهري، من أبرز الشعراء العراقيين وأفضل الشعراء العرب في العصر الحديث، ولد (26 يوليو 1899م – وتوفي 27 يوليو 1997م)، وتميزت قصائده بالتزام عمود الشعر التقليدي.

جمعية الفنانين التشكيليين تقيم معرضاً فنياً عن طبيعة العراق

كما أقامت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، معرضاً فنياً عن طبيعة العراق، و أقيم المعرض في مقر الجمعية جاء تحت عنوان (معرض طبيعة عراقية ٢٠٢٤) وبحضور الخزاف والفنان التشكيلي ماهر السامرائي ونائب رئيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين الفنان حسن ابراهيم وعدد من الشخصيات الثقافية والفنية والمتابعين للمشهد التشكيلي".

وشهد المعرض مشاركة من جانب 60 فناناً وفنانة من جميع انحاء العراق وقد تنوعت أعمالهم واساليبهم برسم مناظر الطبيعة الخلابة لعدد من المحافظات العراقية"، مشيرا الى أنه "الجميع قدم تجارب ابداعية تؤكد حضورهم واهميتهم بالمشهد الاكاديمي والفني في العراق".

وفي ذات السياق، كان قد استقبل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مجموعة من الفنانين التشكيليين والنحاتين العراقيين.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل مجموعة من الفنانين التشكيليين والنحاتين العراقيين بمناسبة عيد الأضحى المبارك".

وفي وقت سابق، افتتحت جمعية الفنانين التشكيليين في العراق، معرض عشتار للشباب لعام 2024.

وذكر مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "المعرض هو نشاط سنوي تقيمه الجمعية ضمن دعمها المستمر للشباب والذي تضمن توزيع هدايا ومواد للرسم بين المشاركين"، كما أشار إلى أن "المعرض شهد هذا العام حضوراً كبيراً ولافتا من الفنانين والإعلاميين والمهتمين بالفن".

وأضاف أن "المعرض شهد مشاركة قرابة 60 فناناً وفنانة من جميع أنحاء العراق تنوعت أعمالهم ما بين الرسم والنحت والخزف وتميزت بالمواضيع والأساليب المنفذة "، مبيناً أن "جميع الفنانين قدموا تجارب إبداعية وأساليب ورؤى تؤكد حضورهم وأهميتهم بالمشهد الثقافي والفني".

ومن جهة أخرى، أقيم في مدينة أربيل عاصمة إقليم كوردستا، معرض فني لدعم الحركة النسوية، بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين.