مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يوقع عقد إنزال الكابل البحري "2Africa" مع "STC" السعودية

نشر
الأمصار

وقعت الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية العراقية، عقد إنزال كابل 2Africa اللؤلؤ البحري مع شركة "الخليج للكابلات البحرية" المملوكة لشركة الاتصالات السعودية "STC" لإمرار سعات الإنترنت من العالم عبر دول الخليج العربي ومنها للعراق وصولاً إلى أوروبا.

ووفقا لما ذكرته وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري في بيان يوم الخميس، فإن إنزال العراق للكابل البحري 2Africa (اللؤلؤ) في الفاو والذي يمر في 47 محطة إنزال عالمية وخليجية سيساهم بتعزيز موقع العراق كونه الممر الآمن بالمنطقة لتمرير وتسويق سعات الإنترنت والاتصالات الدولية الداخلة والخارجة من العراق بالاشتراك مع الشركات العالمية المساهمة بالمشروع وهي ( STC السعودية - فوادفون - MTN - فيسبوك - الموبايل الصينية).

وشددت الوزيرة العراقية، على الإيفاء بالوعود التي أطلقتها بتعزيز موقع العراق الجغرافي وتعظيم إيراداته حيث تجاوز مقدار سعات الإنترنت الترانزيت المارة عبر العراق بواسطة مشروع طريق الحضارات (واحد تيرا بت) وهو رقم كبير قياسا للمدة الزمنية الصغيرة التي أنجز بها وهي الأشهر الستة الماضية.

وقد تأسست شركة الاتصالات السعودية "STC، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 171 بتاريخ 9 سبتمبر 2002، كشركة مساهمة سعودية طبقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 213 وتاريخ 20 أبريل 1998، الذي اعتمد نظام الشركة الأساسي. 

وفي سنة 2003 أدرجت الشركة 30% من أسهمها في البورصة السعودية في أكبر اكتتاب عرفته الأسواق العربية في ذلك الوقت. خصص 20% من الأسهم المكتتبة للمواطنين السعوديين بصفتهم الشخصية وخصصت 5% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و 5% أخرى لمصلحة معاشات التقاعد. سنة 2004 فقدت الشركة احتكارها لخدمات الهاتف المحمول بعد إسناد رخصة ثانية لشركة اتحاد اتصالات. 

وفي أبريل 2007 انتهى احتكارها لخدمات الهاتف الثابت بعد فوز تحالف تقوده شركة بتلكو البحرينية بالرخصة الثانية التي طرحتها الحكومة.

وعن التجارة والاستثمارات بين البلدين

في الـ18 من تشرين الثاني 2020، تم افتتاح معبر عرعر الحدودي مع السعودية بشكل رسمي، أمام التبادل التجاري بين البلدين.

وفي 5 أيار، 2021، أعلنت وكالة الأنباء السعودية يوم 5 أيار سنة 2021، عن الإذن لافتتاح مصرف أهلي في السعودية.

وفي 24 كانون الثاني/يناير 2022: انطلاق ملتقى الأعمال السعودي العراقي في الرياض.

وفي مايو 2023، أنشأ الصندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) شركة استثمار سعودية عراقية برأسمال 3 مليارات دولار للاستثمار في عدة قطاعات في العراق، بما في ذلك التعدين والبنية التحتية والتمويل والعقارات والزراعة، كجزء من خطة بقيمة 24 مليار دولار مخصصة لست دول في المنطقة. على خلفية ذلك، بدأت شركة أرامكو السعودية للنفط محادثات مع الحكومة العراقية للاستثمار بشكل كبير في حقل عكاز في محافظة الأنبار العراقية.