مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العمل العراقية توضح سبب تأجيل صرف رواتب "المعين المتفرغ" لشهر حزيران

نشر
الأمصار

أصدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، اليوم الجمعة، توضيحاً حول تأجيل صرف رواتب "المعين المتفرغ" لشهر حزيران.

وذكرت الوزارة في بيان: "تود هيئة حقوق ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن توضح للمستفيدين من راتب المعين المتفرغ أنها أكملت جميع الإجراءات الإدارية والفنية لصرف راتب المعين المتفرغ لشهر حزيران".

وأضافت، أن "بسبب أيام العطل الرسمية لعيد الأضحى المبارك وأيام الجمعة والسبت التي تزامنت مع أيام صرف الراتب، تأخر وصول التمويل من وزارة المالية، مما أدى إلى تأجيل الصرف إلى مطلع الأسبوع المقبل".

من هو المعين المتفرغ في نظر القانون العراقي؟

المعين المتفرغ أو المعينة المتفرغة هم الاشخاص الذين يرافقون الاشخاص ذوي الاعاقة ليتعايشو مع بعض المعوقات التي تحول دون ممارستهم للأنشطة اليومية  بشكل طبيعي ومستمر، لذلك وفرت الحكومة العراقية راتب خاص للشخص المُلازم للاشخاص ذوي الاعاقة بما يسمى بـ "راتب المعين المتفرغ" حسب قانون رعاية ذوي الاعاقة و الاحتياجات الخاصة رقم 38 لسنة 2013 المادة 19.

ما هي أنواع الاعاقة المشمولة بتوفير راتب "المعين المتفرغ"؟

يتم توفير راتب "المعين المتفرغ" للأشخاص الذين يعتنون بأفراد أسرتهم (من الدرجة الأولى: الاب، الام، الابن، الابنة، الزوج ، الزوجة أو الدرجة الثانية: الجدة، الجدة، الاخ، الاخت، الحفيد، الحفيدة) الاشخاص ذوي الاعاقة الذين يعانون من احد من الامراض التالية:

-الشلل الرباعي.
-الشلل النصفي.
-البتر في الساقين او اليدين او كليهما.
-ضمور الدماغ الولادي.
-الضرير او فاقد كلا العينين.
-أمراض الدم الوراثية.
-التخلف العقلي.
-الفشل الكلوي التام.
-الأمراض المستعصية أو العضال (هي الحالات المرضية الي لايتمكن لا الطب القديم ولا الطب الحديث من ايجاد علاج شافي ولا يتوفر غير علاجات تساعد المرضى بالشيء البسيط او لايوجد حتى هذا الاختيار). 

ما هي الشروط الواجب توافرها أن أردت التقديم على المعين المتفرغ؟

أن يكون العمر من 18-55 سنة.
أن تكون\ي سليماً أو سليمة لا تعاني من أمراض (لديكم القدرة على العناية بشخص اخر).
أن لا تمتلك\تمتلكين وظيفة او راتب اخر.
أن تكون\ي من أقارب الشخص ذو الاعاقة من الدرجة الاولى او الثانية (الدرجة الاولى: الاب، الام، الزوجة، الابن، البنت. او / الدرجة الثانية: الأخ، الأخت، الجد، الجدة، أولاد الأبن، أولاد البنت) .
أن تكون درجة عجز الشخص ذو الاعاقة 75% فما فوق ويتم تحديد ذلك من خلال تقرير طبي معد من قبل اللجان الطبية التي تعينها وزارة وزارة العمل بالتعاون مع وزارة الصحة .