مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إثيوبيا.. مجلس الوزراء يوافق على عدد من مشاريع القوانين والسياسات

نشر
الأمصار

وافق مجلس الوزراء في دولة إثيوبيا على مشاريع القوانين والسياسات التي تهدف إلى إصلاح مختلف قطاعات الاقتصاد والحكم في البلاد.

تعزيز تجارة الماشية الدولية في إثيوبيا

وأعطى المجلس، في جلسته العادية السابعة والثلاثين التي عقدت اليوم، الضوء الأخضر لإعلان جديد بشأن صحة الحيوان ، والذي يهدف إلى تعزيز تجارة الماشية الدولية في إثيوبيا من خلال تنفيذ تدابير أكثر صرامة لمراقبة الصحة ومكافحة الأمراض.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان له، إن مشروع القانون تم إعداده لتحديد الموارد الإجمالية للثروة الحيوانية، وحماية صحة الثروة الحيوانية وسلامتها، فضلا عن منع انتقال الأمراض من الحيوان إلى الإنسان ومن الإنسان إلى الحيوان.

كما تطمح إلى إنشاء نظام قابل للتطبيق للتحكم بشكل مناسب في الأمراض الحيوانية العابرة للحدود وضمان تنمية الثروة الحيوانية.

 الأمراض الحيوانية العابرة للحدود

ومن المتوقع أن تعزز هذه الخطوة القدرة التنافسية للبلاد في الأسواق العالمية مع حماية رفاهية الحيوان وضمان الفوائد الاقتصادية لأصحاب المصلحة في هذا القطاع.

وناقش المجلس مشروع القانون وأحاله بالإجماع إلى مجلس نواب الشعب للموافقة عليه.

وفي خطوة نحو حماية العمال الإثيوبيين في الخارج، وافق المجلس أيضا على التصديق على اتفاقية العمل الموقعة بين حكومتي إثيوبيا والكويت.

وستوفر هذه الاتفاقية الحماية القانونية لعاملات المنازل الإثيوبيات في الدولة الخليجية، وتعالج المخاوف القائمة منذ فترة طويلة بشأن حقوق العمال وسلامتهم.

وأحال المجلس الاتفاقية، التي يعتقد أيضا أنها تعزز العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى مجلس ممثلي الشعب للموافقة عليها.

مسودة سياسة الأمن السيبراني

كما ناقش المجلس مسودة سياسة الأمن السيبراني التي تم تطويرها بهدف جعل السياسة السابقة متوافقة مع الأوضاع العالمية والقارية والوطنية القائمة.

وتهدف هذه التدابير إلى تعزيز استعداد الدولة للعصر الرقمي وتحسين الأمن عبر الإنترنت لكل من القطاعين العام والخاص.

وفي خطوة استشرافية، وافق المجلس أيضًا على أول سياسة وطنية للذكاء الاصطناعي في إثيوبيا.

وتحدد هذه الوثيقة الاستراتيجية نهج الدولة في تطوير وتنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، من الترفيه إلى الأمن القومي.

وقد قرر المجلس بالإجماع أن تصبح السياسات سارية المفعول على الفور.

وكانت الرعاية الصحية محورًا رئيسيًا آخر للجلسة. ووافق المجلس على إعلان صحي جديد لتحسين الوصول إلى الخدمات الطبية، فضلا عن إنشاء صندوق الأدوية وخدمة إمدادات الأدوية الإثيوبية. تم تصميم هذه المبادرات لضمان إمداد ثابت من الأدوية عالية الجودة وبأسعار معقولة للجمهور.

وأخيراً، وإدراكاً لأهمية التمويل المستدام للرعاية الصحية، أقر المجلس استراتيجية شاملة لتمويل الرعاية الصحية.

وتهدف هذه الخطة إلى تأمين تمويل ثابت لنظام الرعاية الصحية في إثيوبيا، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة العالمية.

وناقش المجلس مشاريع القوانين وأحالها بالإجماع إلى مجلس النواب للموافقة عليها.