مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رسائل إلكترونية.. تمديد صناديق الاقتراع في إيران

نشر
الأمصار

دخلت الانتخابات الرئاسية الإيرانية ساعاتها الأخيرة، مع تمديد التصويت مرتين، ومحاولة دفع الناخبين إلى مراكز الاقتراع بـ"رسائل إلكترونية".

الانتخابات الرئاسية الإيرانية

وقال محسن إسلامي، المتحدث باسم مقر الانتخابات في إیران: "نظرا لإقبال الشعب على الانتخابات الرئاسية في جميع أنحاء البلاد، سيتم تمديد وقت التصويت في جميع الفروع حتى الساعة 24:00 بالتوقيت المحلي".

وهذا هو ثاني تمديد لمدة ساعتين، حيث كان التمديد الأولى حتى الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي.

ولم تكتف السلطات الإيرانية بذلك، إذ أفاد بعض الإيرانيين بأن وزارة الداخلية أرسلت لهم رسائل نصية قصيرة تدعوهم للمشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية.

وفي إحدى الحالات، نشر الصحفي مرتضى جلبور، صورة لرسالة نصية من وزارة الداخلية وكتب عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "هذه الرسالة النصية القصيرة من وزارة الداخلية تعني أن حالة مشاركة الناس في الانتخابات ربما ليست مواتية".

وجاء في رسالة وزارة الداخلية: "بمشاركتنا المسؤولة والذكية في الانتخابات الرئاسية، لنكن الضامنين لسلطة إيران وتقدمها وتميزها".

وبحسب بعض المصادر، فإن المشاركة في الاقتراع تزداد مع دخول ساعات المساء.

ويحق لنحو 61 مليونا و452 ألفا و321 شخصاً التصويت داخل إيران وخارجها، في الاقتراع الرئاسي الذي انطلق صباح الجمعة، لاختيار خليفة إبراهيم رئيسي الذي قتل في حادث تحطم مروحية.

ومن بين أكثر من 80 سعوا للترشح تم إعلان تأهل ستة مرشحين فقط بناء على تدقيق من جانب مجلس صيانة الدستور، وهو لجنة من رجال الدين والقانون يشرف عليها المرشد علي خامنئي صاحب القول الفصل في جميع شؤون الدولة. وانسحب مرشحان من غلاة المحافظين من السباق قبل الانتخابات.

وإذا لم يحصل أيّ من المرشّحين الأربعة على الغالبية المطلقة من الأصوات، تُجرى جولة ثانية في الخامس من يوليو/تموز، وهو أمر لم يحدث إلا مرة واحدة في 2005.

ويُتوقع صدور أول التقديرات لنتيجة التصويت السبت على أن تصدر النتائج الرسمية في موعد أقصاه الأحد.