مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

استئناف رحلات النقل بالقطار بين الجزائر وتونس

نشر
الأمصار

أعلن وزير النقل الجزائري، محمد لحبيب زهانة، بسوق أهراس أن محطة نقل المسافرين بالسكك الحديدية بين عنابة وسوق أهراس وتونس المجاورة والتي خضعت لعملية تهيئة "أضحت جاهزة وسيعاد فتحها قريبا، ومن ثمة استئناف رحلات النقل عبر هذا الخط".


حث الوزير لدى معاينته لجناحي الجمارك وشرطة الحدود الجزائرية بذات المحطة، في إطار زيارة عمل وتفقد للولاية على ضرورة ضمان توفير الأمن والتكفل الأفضل براحة المسافرين المتجهين إلى تونس عبر هذا الخط الذي سيتم بعثه عما قريب وكذا إلى رفع جودة الخدمات.

 وثمن جهود سلطات الولاية لإعادة تأهيل هذه المحطة التي لم تعرف حركية منذ سنوات، مشيرا إلى أن ذلك يندرج في إطار تجسيد الإرادة السياسية للسلطات الجزائرية والتونسية لبعث هذا الخط.


وأكد زهانة أن فضاءات الاستقبال بهذه المحطة تتوفر على كل شروط الأمن والأمان للمسافرين والتي تحرص عليها المديريتان العامتان للجمارك وشرطة الحدود وكذا عمال السكك الحديدية، مضيفا أنه سيتم بالتوازي مع ذلك بعث قطار السواحل انطلاقا من سوق أهراس باتجاه شواطئ ولايتي عنابة وسكيكدة، وهو ما سيسمح للمواطنين بقضاء عطلتهم على مستوى هذه الشواطئ.


واستنادا للشروحات المقدمة بعين المكان، فإن المسافة التي تفصل نقطة انطلاق قطار نقل المسافرين من سوق أهراس إلى غاية تونس لا تتجاوز 57 كلم، حيث يضم القطار 4 عربات كل عربة تتسع لـ80 مسافرا، أي بمجموع 320 مسافرا، فيما تستغرق مدة معالجة العبور لكل مسافر واحد دقيقة واحدة.

الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية

وفي وقت سابق، وقعت شركتا “سوناطراك” الجزائرية و”شيفرون” الأمريكية مذكرة تفاهم تهدف لبحث فرص تطوير حقلي الطاقة أهنات وبركين في الجزائر.

وجرى التوقيع على الوثيقة في مقر المديرية العامة لشركة “سوناطراك” في الجزائر، بحضور المدير العام لمجمع “سوناطراك” رشيد حشيشي، ونائبة الرئيس المكلفة بالاستكشاف الدولي في شركة “شيفرون” ليز شوارز.

وأفادت الشركة الجزائرية في بيان نشرته على صفحتها في “فيسبوك” بأن هذه المذكرة تشكل منصة لإجراء مناقشات حول فرص تطوير الموارد من المحروقات في المناطق ذات الاهتمام التي تم تحديدها في حوضي أهنات وبركين.

وسيتم، في هذا الإطار، التركيز على الكفاءة العملياتية، والتقنيات والتكنولوجيات الرائدة، وكذا أفضل الممارسات في مجال المحافظة على البيئة والاستدامة.

وقال المدير العام لمجمع “سوناطراك” رشيد حشيشي: “نرحب بهذا التعاون الجديد الذي تم بعثه اليوم مع شيفرون، إحدى الشركات الرائدة عالميا في صناعة النفط والغاز، حيث سيمكننا هذا التوقيع من التطلع نحو آفاق واعدة في مجال تطوير القطاع المنجمي الوطني، ومن تجسيد طموحنا المشترك في استغلال موارد بلادنا من المحروقات بشكل مسؤول ومستدام”.

من جانبها، قالت نائبة الرئيس المكلفة بالاستكشاف الدولي في شركة “شيفرون” إن “الجزائر تمتلك نظاما بتروليا ذو مستوى عالمي وإمكانات معتبرة من الموارد النفطية والغازية. ونظرا للقدرات المعترف بها لشيفرون وخبرتها المشهود لها بها في تطوير جميع أصناف النفط والغاز، فإننا متحمسون لإمكانات التآزر والشراكة التي بإمكاننا أن نقيمها مع سوناطراك. وتعد هذه الاتفاقية إنجازا هاما وخطوة مستقبلية نحو التعاون بهدف تطوير موارد المحروقات في الجزائر”.