مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة: العثور على 5 قنابل مزروعة في جدار مسجد أثري بالعراق

نشر
الأمصار

قالت الأمم المتحدة اليوم السبت، إنها عثرت على 5 قنابل مزروعة في جدار مسجد النوري الأثري الشهير بالموصل، الذي كان يسيطر عليه تنظيم داعش قبل سنوات، خلال أعمال الترميم في المدينة الواقعة شمال العراق.


وبحسب وكالة فرانس برس، أضافت المنظمة أن فريق اليونسكو العامل في الموقع عثر على 5 “عبوات ناسفة كبيرة الحجم مصممة لإحداث دمار واسع النطاق في الموقع".


داعش يدمر المسجد الأثري بالموصل


وتم تدمير مسجد النوري في الموصل والمئذنة المائلة المجاورة الملقبة بالحدباء والتي يعود تاريخها إلى القرن الـ 12 خلال معركة استعادة المدينة من داعش.


منظمة اليونسكو ترمم المسجد الأثري


وتعمل منظمة اليونسكو، وكالة الثقافة التابعة للأمم المتحدة، على ترميم الموقع وغيره من التراث المعماري في المدينة، التي تحول الكثير منها إلى أنقاض في معركة استعادة المدينة من داعش في عام 2017.
وقامت  القوات العراقية على الفور بتأمين المنطقة، وأضافت اليونسكو أن الأمر أصبح الآن تحت السيطرة الكاملة.


وأضافت أنه تمت إزالة قنبلة واحدة، لكن أربع قنابل أخرى "لا تزال متصلة ببعضها البعض" ومن المتوقع إزالتها في الأيام المقبلة.


وقالت الوكالة: "كانت هذه العبوات الناسفة مخبأة داخل جدار، أعيد بناؤها خصيصًا حولها: وهذا ما يفسر عدم إمكانية اكتشافها عندما قامت القوات العراقية بتطهير الموقع" في عام 2020.

في سياق أخر،أفاد مصدر أمني في بغداد، اليوم الجمعة، بأقدام شاب على الانتحار شنقاً بواسطة حبل ضمن منطقة حسينية المعامل شمال شرقي العاصمة بغداد، في خامس حالة انتحار خلال أقل من 24 ساعة في العاصمة.

وقال المصدر إن: "الشاب مواليد عام 2000 قام بشنق نفسه بواسطة حبل معلق في سقف غرفته داخل منزله ضمن منطقة حسينية المعامل شرقي بغداد".

وأضاف أن "أسباب الانتحار ما زالت غامضة"، مشيراً إلى أن "قوة أمنية قامت بنقل الجثة إلى دائرة الطب العدلي لاستكمال الإجراءات القانونية، وفتحت تحقيقاً لمعرفة الملابسات".

وقام شاباً يتراوح عمره ما بين 20 - 25 سنة، صباح اليوم الجمعة، بالانتحار بإطلاق النار على رأسه من مسدس غير معروفة عائديته، داخل منزله في حي الداخلية بمنطقة اليرموك.

كما أصيبت امرأة بجروح نتيجة إطلاق نار في الهواء بحفل زفاف في ناحية النمرود جنوب شرق الموصل"