مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المصرف المركزي الليبي يبحث في سويسرا إجراءات الحوكمة

نشر
الأمصار

بحث مصرف ليبيا المركزي مع لجنة بازل ما تم اتخاذه من إجراءات في إطار الحوكمة في القطاع المصرفي وتطوير قواعد البيانات وإطلاق منصة التقارير، وإقفال الحسابات الختامية للمصارف التجارية.


جاء ذلك خلال لقاء الصديق محافظ مصرف ليبيا المركزي عمر الكبير ونائب المحافظ مرعي مفتاح رحيل والفريق المرافق لهما مع أمين عام لجنة بازل نيل ايشو (Neil Esho) ونائب الأمين العام للجنة بازل توشيو تسيوكي (Toshio Tsuiki) ومسؤول تنفيذ متطلبات بازل 3 نول رينولدز (Noel Reynolds)


وبين المكتب الإعلامي لمصرف ليبيا المركزي أنه جرى خلال اللقاء الذي عقد بمقر اللجنة ببنك التسويات الدولي بمدينة بازل السويسرية بحث الخطوات التي اتخذها مصرف ليبيا المركزي في توحيد المصرف المركزي، ودور إدارة الرقابة على المصارف والنقد في تطبيق المعايير والمتطلبات الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية وتوفير متطلبات بازل 3.

وأعرب أعضاء لجنة بازل عن تقديرهم للجهود المبذولة من قبل مصرف ليبيا المركزي ومواكبته لآخر المستجدات والمعايير الصادرة عن لجنة بازل وأبدت اللجنة استعدادها لدعم جهود مصرف ليبيا المركزي بالخصوص.

وكان بلغ إجمالي إيرادات ليبيا خلال شهر مايو الماضي، 43 مليار و726 مليون دينار، بينها 36 مليار دينار إيرادات نفطية، بحسب بيانات مصرف ليبيا المركزي.

وأظهرت بيانات مصرف ليبيا المركزي، ضعف المردود الضريبي الذي بلغ 121 مليون دينار فقط، ما يؤشر على حجم تهرب ضريبي كبير تعاني منه المالية العامة لدولة ليبيا.

وأيضا أظهرت بيانات مصرف ليبيا المركزي، أن قطاعي الجمارك والاتصالات، لا يدخلان للخزينة العامة إلا بضعة ملايين لا تتناسب مع  حجم القطاعين الكبير، وبلغت إيرادات الجمارك 123، مليون دينار، وإيرادات الاتصالات، 11 مليون دينار فقط.

 

أما عن الإنفاق العام فقد بلغ بحسب بيانات مصرف ليبيا المركزي، 32 مليار و 8 ملايين دينار، لتحقق ليبيا فائضا قدره 10 مليارات و926 مليون دينار، على أساس شهري.

واستحوذت الرواتب والأجور على الحصة الأكبر من الإنفاق العام لدولة ليبيا، بمقدار 20.4 مليار، ما يجعل حصة المواطن الليبي وسطيا، في حال اعتبار عدد السكان 7 ملايين نسمة تصل إلى 2914 دينارا في حال اعتبار جميع الليبيين موظفين.

الارقام تبعث على التساؤل، الإنفاق كبير ولايوجد توازن بين الأبواب، وتحصل المؤسسات على ميزانيات ضخمة لاتعكس حجم عملها، ومثال على ذلك يبلغ انفاق مجلس النواب في شهر، مايو، أكثر من 300 مليون دينار، وهذه مؤسسة خدمية مستهلكة، ومثلها الكثير.

بِمناسبة إصدار البيانات أكد مصرف ليبيا المركزي، أنه لايزال يؤكد على استمرار جُهودِهُ في تحقيق أعلى مُعدلات الإفصاح والشفافية، عبر العديد من الأدوات المُتاحة، بغية إشراك كآفة مؤسسات الدولة والمواطنين في الوعي بواقع الدولة الاقتصادي والمالي.

ودعا مصرف ليبيا المركزي المواطنين للاطلاع على التفاصيل المنشورة.

حكومة ليبيا المكلفة تبحث احتياجات المستشفيات والمراكز الطبية

عقد بمقر جهاز الإمداد الطبي والخدمات العلاجية والطبية في ليبيا، اجتماع موسع اليوم الخميس، ضم رئيس حكومة ليبيا المكلفة أسامة حماد، ومدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بالقاسم حفتر، ورئيس جهاز الإمداد الطبي والخدمات العلاجية والطبية حاتم العريبي، بحضور مديري المستشفيات والمراكز الطبية.