مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النقد الدولي يوافق على صرف 2.2 مليار دولار لأوكرانيا

نشر
الأمصار

صرح صندوق النقد الدولي إن مجلسه التنفيذي وافق على صرف 2.2 مليار دولار لأوكرانيا لدعم موازنتها بعد إكمال الصندوق مراجعة رابعة لبرنامج قرض قيمته 15.6 مليار دولار للبلد الذي تمزقه الحرب.

وذكر الصندوق في بيان أمس الجمعة أن أداء أوكرانيا في برنامج التسهيل المالي الممتد يظل قويا على الرغم من الظروف غير المواتية وأنه تم تحقيق الأهداف الكمية وأن المعايير القياسية الهيكلية نُفذت في موعدها أو بوجود تأخير وجيز.

وعدّل الصندوق بالخفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في أوكرانيا لعام 2024 إلى نطاق 2.5% و3.5%، وذلك مقارنة بتوقع سابق عند 3.2% في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر في أبريل/نيسان.

وأشار الصندوق إلى تراجع معنويات المستهلكين وثقة الشركات بسبب تطورات الغزو الروسي في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى زيادة الهجمات الروسية التي ألحقت أضرارا بالبنية التحتية للكهرباء في أوكرانيا.

روسيا: هجوم أوكرانيا على مدينة سيفاستوبول لن يمر دون رد

قالت وزارة الخارجية الروسية أن هجوم أوكرانيا على مدينة سيفاستوبول لن يمر دون رد، مشيرة في بيان صحفي نقلته قناة القاهرة الإخبارية إلى أنه يجب على الغرب أن يشعر بالمخاطر المرتبطة بمثل هذه الأمور.

 

إصابة 3 أشخاص جراء قصف أوكراني على مقاطعة بيلجورود

صرح حاكم منطقة بيلجورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف، اليوم الخميس، إن قصفًا أوكرانيًا، أسفر عن إصابة 3 أشخاص في أراضي المنطقة المتاخمة للحدود الأوكرانية، خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وأضاف جلادكوف: "في بيلجورود ببلدية جرايفورون، تم تدمير ست سيارات وفي قرية بيزمينو أصيب شخصان جراء تضرر مبنى سكني".. حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

وأشار إلى أن هجمات الجيش الأوكراني أسفرت أيضا عن إصابة شخص آخر عن طريق طائرة بدون طيار في بلدية شيبيكينو.

وفي سياق متصل قال أندريه ماروتشكو الخبير العسكري لوكالة "تاس"، إن القوات الروسية استهدفت عناصر من الجيش الأوكراني كانت تحاول التحصّن واتخاذ مواقع أفضل بالقرب من مستوطنة بيلوجوروفكا في جمهورية لوهانسك الشعبية.

وأضاف أنه بعد تكبّد القوات الأوكرانية خسائر في الأرواح، اضطرت إلى التراجع إلى مواقعها السابقة.

بوتين: «الأسطول الروسي يتم تزويده باستمرار بسفن وأسلحة حديثة»

صرح الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بأن الأسطول الروسي يتم تزويده باستمرار بسفن وأسلحة حديثة، مما يزيد من إمكاناته وقدراته القتالية، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس.

 

وقال بوتين خلال مراسم رفع العلم على الغواصتين النوويتين "ألكسندر الثالث" و"كراسنويارسك" يوم الأربعاء: «نجهز باستمرار الأسطول الحربي بأحدث المعدات والأسلحة ... ونعمل على زيادة الإنتاج التسلسلي».